"مبنى الكنيست الجديد في القدس افتتح في تاريخ 30 أغسطس/آب 1966، في احتفال رسمي كبير، وأجواء من البهجة والسرور. حضره رؤساء الدولة، وجهاؤها ومنتخَبوها، رؤساء 44 برلمانا و مبعوثي 47 جالية يهودية في الشتات، السيدة جيمس دي روتشيلد وابناء عائلتها وآلاف المواطنين، ممثلي البلدات الاسرائيلية، مدنها قراها. نحو 6000 مدعو من مختلف شرائح المجتمع شاركوا في الحفل، ونحو 5000 من سكان القدس شاهدوا الاحتفال من فوق التلال الخضراء في حديقة الرئيس مقابل مبنى الكنيست. الترتيب الذي ساد الاحتفال في ساحة المبنى الجديد، الزينة الجميلة فيها والمنظر المطل على القدس، عمقوا الشعور بالعيد" (مقتبس من "افتتاح مبنى الكنيست"، كتيّب خاص أصدرته الكنيست عام 1966).

من اليوم وحتى الصيف القادم، في السنة الخمسين، سنة اليوبيل الذهبي لمبنى الكنيست، ستقام في المبنى سلسة واسعة من المشاريع التربوية، بهذه المناسبة.

مباشرة بعد الاعياد، ستفتتح جولة خاصة لزوار الكنيست، تستمر على مدار العام، وتتناول بشكل خاص "أعظم لحظات" مبنى الكنيست في سنواته الخمسين. ستشمل الجولة عرضا باسم "آنذاك واليوم"، يتناول مقارنة بينما كانت عليه الكنيست عند إقامتها قبل 50 عاما وما هي عليه اليوم. يمكن ترتيب الجولات مجانا، مع قسم حجز الجولات في مركز زوار الكنيست(بعد عيد العرش/السوكوت).

لاحقا، ستقوم الكنيست بإدخال تجديدات على الجولات التي تجرى خارج الكنيست- مشروع "نتواصل مع الكنيست"، في المدارس والمراكز الجماهيرية- من خلال جولة افتراضية ثلاثية الأبعاد، داخل قاعة الكنيست، ردهة (صالة) شاغال وساحة الكنيست.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]