نفى النائب من القائمة المشتركة، د. أحمد طيبي أن يكون النواب العرب قد قايضوا رئيس الحكومة نتنياهو على قضية الميزانيات المخصصة للمجتمع العربي بأن تكون مقابل عدم تصويتهم على اتفاق الغاز ضد نتنياهو، الأمر الذي ادعته جهات مختلفة منذ مساء أمس الأحد.

وقال الدكتور أحمد طيبي أن قضايا الجماهير العربية الحارقة هي الأساس ولكن نحن لن نغيّر موقفنا وسنصوت ضد هذا الاتفاق حيث أن الائتلاف الحكومي لم يتجاوب مع قضايانا، ولو كان قد تجاوب لكنا قد بحثنا الأمر في الكتلة، رغم اختلاف الآراء وبشكل ديمقراطي، بالنهاية فنحن لا نفاوض على ما نملك وكل الإشاعات التي نشرت هي مجرد إشاعات كاذبة.

موقف غالبية نواب المشتركة
وتابع: قضية الغاز مهمة ولكن قضايا هدم البيوت في بلداتنا أهم وأم الحيران والمدارس الأهلية او تطوير المجتمع العربي او إقامة جامعة أو 20% من الأرباح للبلدات العربية وغيرها، وهذا موقف غالبية نواب المشتركة.

المشتركة تستطيع أن ترجح الكفة

يذكر أن المشتركة لو أنها تضع ثقلها البرلماني، تسطيع أن ترجح كفة نتنياهو في هذا القرار في حال تصويتها معه، أي أن تأثيرها مهم جدًا، وتستطيع استغلال ذلك بتحقيق كافة أو قسم كبير من مطالب المجتمع العربي.

هذا، وتعقد الكنيست اليوم الاثنين جلسة خاصة للتصويت على الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين الحكومة الاسرائيلية وشركات الغاز الطبيعي وعلى موضوع تحويل صلاحيات وزير الاقتصاد وتطوير النقب والجليل ارييه درعي في قضية الغاز الى الحكومة ليتسنى لها تنفيذ الاتفاق.

نتنياهو لا يملك اغلبية
هذا وقد قالت مصادر اسرائيلية أن نتنياهو وبعد أن رأى أنه لا يملك أغلبية في التصويت على اتفاق الغاز ونقل الصلاحيات من درعي قرر أن لا يتم التصويت على القضيتين اليوم في نفس الجلسة، أي أن يصادق على قضية واحدة وتترك الثانية لجلسة أخرى، يكون فيها عدد النواب من الائتلاف أكثر.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]