اقترب اضراب المدارس الاهلية من يومه الـ 20 وما زالت عيون الطلاب والمعلمين ومدراء المداري واولياء أمور الطلاب تنظر الى الامل والفرج القريب في عودة الطلبة الى مقاعد دراستهم والى الاحتفال بافتتاح عامهم الدراسي الجديد الذي ضاعت متعته خلف سياسة التمييز وتقليل الميزانيات عن المدارس الاهلية من قبل مكاتب الحكومة الإسرائيلية .

مراسل "بـُكرا" تحدث مع ممثل لجنة أولياء أمور الطلاب في مدرسة مار الياس، المحامي علاء حيدر , ومدير مدرسة مار الياس ، الياس أبو غنيمة والطالبة نور نعمة في الصف الحادي عشر .

تمييز عنصري
وقد قالت الطالبة نور نعمة : قرار الاضراب ولفترة طويلة كهذه قرار صعب بالفعل ، ولكن وجب علينا ان نرضى بالإضراب على ان لا نعود الى المدرسة دون تحقيق اهدافنا وحقوقنا ومطالبنا التي هي من حقنا كأي طالب في الدولة .

وقالت نور : بقائنا خارج المدرسة لهذه المدرة انه ليس سوى شعور بالظلم ن نتيجة تمييز عنصري وسياسة عنصرية انتهجتها حكومة ظالمة بحقنا كأبناء اقلية عربية في البلاد ، فالطالب اليهودي ليس افضل من الطالب العربي كي ينال جميع حقوقه بينما نحن نعاني من حرماننا تلك الحقوق ، وكان من حقنا ان نعود الى مدارسنا والى مقاعد التعليم كما باقي الطلاب والاحتفال بافتتاح العام الدراسي بتاريخ 1\9 دون أي تأخير او تمييز .
وقالت : هذا الاضراب أوضح لي الصورة الحقيقية مع أي سياسة نتعامل ، وهذا سيبقى في ذاكرتي حتى اكبر ولن انساه طيلة حياتي ، ومرحلة كهذه جاءت من حسن حظي وليس لسوء حظ ، لنها ستكون لي درسا في المستقبل القريب حين ادخل المعاهد التعليمية الاكاديمية ، وهناك سأكون جاهزة لمثل هذه السياسات ، واكون قد اكتسب شيئا من الخبرة في التعامل مع مثل هذه التحديات .

أرغمنا على هذا الاضراب
المحامي علاء حيدر ممثل عن لجنة أولياء أمور الطلاب في مار الياس قال : بالتأكيد انه لا يوجد هناك أب او معلم او مدير مدرسة ان يبقى ابنائه خارج اطار التعليم ، او انه رضى بدخول الاضراب كل هذه المدة الزمنية ، ولكننا أرغمنا على هذا الاضراب بسبب تمييز واضح وصارخ بحق الطالب العربي اسوة بباقي الطلاب في الوسط اليهودي .

وأضاف حيدر قائلا : قضية المساواة هي مطلب طبيعي وشرعي قبل ان يكون حق قانوني ، وبالتالي يجب علينا ان نرفض حرمان أبنائنا الطلبة من هذا الحق ، لأنه يجب التعامل معنا بشكل متساوي كأي مواطن في الدولة ، واحترمنا كأقلية قومية عربية تعيش على ارضها .

أصحاب حق
اما مدير مدرسة مار الياس ، الياس أبو غنيمة قال : نضالنا في السعي لطلب حقوقنا يحتاج الى نفس طويل والى قوة وصمود ، وهناك ستكون لنا خطوات تصعيدية اكبر لا استطيع الإفصاح عنها حاليا ، ولكن لدينا امل ان الأمور ستحل عما قريب ، وخاصة ان نقابة المعلمين أعلنت تضامنها معنا في هذا الاضراب لأننا أصحاب حق ، وهذا أيضا سيمنحنا شيئا من القوة وفرص تحقيق المطالب .

وقال غنيمة : نحن لا نستعطي أحدا ، ولا نطلب صدقة من احد ، نحن نطالب بحقوقنا الشرعية ، وحقنا في هذه الدولة ان نكون متساوين مع باقي المدارس والطلاب في هذه الدولة ، ونأسف لان نرى الحرقة والحزن في عيون الطلاب والمعلمين والأهالي ينظرون الى كل الطلاب في الدولة يتعلمون بينما 33 الف طالب وطالبة ما زالوا ينتظرون الحلول لا ادري متى وكيف ستكون . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]