الشريط الأخباري

جلسة لجنة التربية والتعليم: الطالبة هيفاء حنا تتساءل:" هل نحن من كوكب آخر"!؟

عاطف مناع، موقع بكرا
نشر بـ 20/09/2015 09:30


عقدت لجنة التعليم، الثقافة والرياضة صباح اليوم الاحد جلسة لبحث موضوع اضراب المدارس الاهلية المسيحية دون اتخاذ اي قرار او تلخيص كون الكنيست ستناقش الموضوع غدا الاثنين.

وكان رئيس اللجنة يعقوب مرجي قد استجاب للتوجهات وقرر عقد هذه الجلسة الطارئة لبحث اضراب المدارس الاهلية.

يُذكر ان اللجنة كانت قد عقدت جلسة بتاريخ 30.6.2015 على اثر التهديدات باغلاق المدارس الاهلية وطالبت بمنح هذه المدارس الميزانيات كاملة وبالتساوي. 

وافتتح رئيس اللجنة يعقوب ميرجي الجلسة قائلا ان كل الطلاب والاولاد متساوين في التعليم ولا يجوز التمييز بين قطاع واخر.

سجال بين بطحيش وخطيب:

عبد الله خطيب مدير المعارف العربية تحدث عن المفاوضات والاقتراحات التي رفضتها المدارس الاهلية.. 50 مليون لسنتين بحسب اقواله.

عزمي بطحيش مدير مدرسة المخلص بالناصرة قال ان ما قاله عبد الله خطيب ليس دقيقا البتة و"مطالبنا قلناها في اكثر من منبر ولم تتغير وهي مطالب عادلة ومحقة".

ويشير مراسلنا ان الناشط في" يسرائيل بيتينو" ابن الجش شادي خلول وهو من الذين يشجعون انضمام ابمسبحيين الى الجيش، حاول استفزاز باسل غطاس فاسكته رئيس اللجنة محذرا اياه عدم المقاطعة وعليه ان يحترم اعضاء الكنيست.

ويتابع مراسلنا انه تم طرح المواقف المختلفة من قبل اطراف النزاع: وزارة المالية ووزارة المعارف ومدراء ابمدارس الاهلية وغيرهم...

النائب جبارين:

وقال عضو الكنيست يوسف جبارين:" ما يقلقني هو تجاهل الوزارات المختصة بما يجري، المدارس الاهلية لا تاخذ حقها بل تقوم الوزارة بتقليص ميزانياتها لتصل الى اقل من الثلث في المدارس الرسمية علما ان هذه المدارس تدرس كل المناهج الرسمية وهي متفوقة.

وتابع يقول:" اعتقد ان المشهد يعبر عن ظلم وتمييز تاريخي لهذه المدارس وطلابها".

ويضيف مراسلنا ان هناك شبه توافق على طرح الوزارة بمنح 50 مليون شيكل للسنتين القادمتين وانتخاب لجنة لبحث موضوع المدارس الاهلية وحل هذه الاشكالية.

النائب غنايم

وقال النائب مسعود غنايم:" هذه القضية في اساسها هي قضية مساواة مع الاخر".

النائب بهلول

يوسي فاسرمان رئيس نقابة المعلمين في المدارس الابتدائية تحدث في الجلسة عن التمييز ضد هذه المدارس وقال النائب زهير بهلول:" لو كان هذا الاضراب في المدارس اليهودية ثلاثة اسابيع لقامت الدنيا ولم تقعد".

النائبة زعبي

وتحدثت النائبة حنين زعبي عن التمييز اللاحق ضد الاقلية العربية بشكل عام وضد المدارس الاهلية على مدار سنوات.

شادي خلول من منتدى تشجيع انضمام المسبحيين الى الجيش قال ان النضال للمدارس الاهلية مشروع ومحق لكن لا يجوز ولن نسمح للنواب العرب التدخل في هذه القضية ".

شادي خلول من منتدى تشجيع انضمام المسبحيين الى الجيش قال ان النضال للمدارس الاهلية مشروع ومحق لكن لا يجوز ولن نسمح للنواب العرب التدخل في هذه القضية"، كما قال.

الطالبة هيفاء حنا

الطالبة هيفاء فايز حنا من المدرسة اللاتينية قرأت رسالة الطلاب امام اللجنة جاء فيها:" كفى للتمييز وسنستمر بنضالنا حتى تحقيق المطالب".

تابعت الطالبة موجهه رسالتها الى وزارة المعارف:" كيف يعقل ان يلتحق كل طلاب اسرائيل في مدارسهم ونحن لا، هل نحن من كوكب اخر؟!".
 

أضف تعليق

التعليقات

لتصبح المدارس الأهليه حكوميه وعندها سنعفى من دفع الأقساط التعليميه. هذا هو طلب الدوله. ما العيب ان نصبح مدارس حكوميه ونحن نعيش في دوله تسير حسب قانون الحكومه.
جريس - 20/09/2015 02:10