احتضنت بلدية سخنين الاجتماع القطري التحضيري لأحياء ذكرى هبة أكتوبر وذلك بحضور عدد من الشخصيات السياسية والوطنية ممثلة بمندوبين عن الأحزاب السياسية العربية في البلاد وممثلين عن اللجان الشعبية في منطقة البطوف وممثلين عن أعضاء الكنيست العربي ولجنة المتابعة لقضايا الجماهير العربية بالإضافة الى رجال دين ورؤساء سلطات محلية في منطقة البطوف .

افتتحت الجلسة بطرح قضية الاضراب الذي دخل يومه الثاني والعشرين على التوالي للمدارس الاهلية وإمكانية اتخاذ قرارات تضامنية مع هذه المدارس ، وقضية الحكم على القائد السياسي وعضو الكنيست السابق سعيد نفاع حيث سيكون هناك حشد جماهيري يرافق سعيد نفاع الى السجن تضامنا معه، كما وطرحت قضية المسجد الأقصى والاعتداءات المتكررة عليه وعلى المصلين والمرابطين فيه واقتحامه من قبل قطعان المستوطنين . حيث تباحث أعضاء اللجنة في عدة اقتراحات وخطوات سيتم اتخاذها من اجل هذه القضايا والممارسات العنصرية بحق مجتمعنا العربي، وكان من ابرزها رفع شعارات ولافتات تضامنية مع القضايا التي تعاني منها المدارس الاهلية والمسجد الأقصى خلال مظاهرة هبة القدس والاقصى .

إحياء ذكرى هبة الأقصى
كما وخرجت اللجنة بعدة قرارات لإحياء الذكرى، حيث طرح ما يلي : انطلاقة المسيرة في سخنين من مكانها المعهود كما في كل عام وتسير في الشارع الرئيسي وصولا الى ساحة البلدية حيث سيكون التجمهر والقاء الكلمات هناك ، يشار الى ان هذه المرة الأولى التي ستختتم فيها المسيرة بساحة البلدية حيث كانت تختتم في الأعوام السابقة عند النصب التذكاري في مقبرة الشهداء في سخنين . من القرارات الأخرى أيضا الاتفاق على عدم ابراز الشعارات والمظاهر الحزبية خلال المشاركة في مراسم احياء الذكرى وذلك حفاظا على الأجواء الوحدوية في الشارع العربي. كما وانه ستكون عدة كلمات ابرزها كلمة رئيس البلدية المستضيف للمهرجان مازن غنايم والى ذوي الشهداء وكلمة لجنة المتابعة بالإضافة الى تمرير برامج تثقيفية الى داخل المدارس من خلال إقامة محاضرات ونشر أفلام تروي حادثة هبة القدس والاقصى .

واختتمت الجلسة بقرار اصدار بيان نهائي يستعرض كل المخططات والبرامج التي سيتخللها احياء الذكرى مع نشر أسماء المتكلمين في المهرجان ومن يتولى عرافة المهرجان والى تفاصيل أخرى تخص الذكرى . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]