طالبت الرئاسة الروحية للطائفة الدرزية في البلاد رئيس الاركان الجنرال غادي ايزنكوت "بعمل كل ما في وسعه لضمان عدم حدوث اي مكروه لابناء الطائفة في قرية حضر والقرى الدرزية السورية المجاورة في منطقة جبل الشيخ التي تشهد منذ ايام اشتباكات عسكرية" وذلك من خلال بيان أصدرته حيث اوضحت انها تجري اتصالات محلية ودولية لدرء الاذى عن قرية الحضر.

كما اكدت الرئاسة الروحية انها عرضت أنواعا متعددة من المساعدات على سكان قرية حضر عبر تنسيق دوليّ الا انهم فضلوا عدم تلقي اية مساعدة مكتفين بالشكر على المعونات المادية التي كانت قد وصلتهم.

أيوب القرا: هناك محاولات دعم لن اكشف عنها حتى لا اضر بمصلحة إخواننا الدروز وامس بوطنيتهم السورية

عضو الكنيست من حزب الليكود أيوب القرا قال في هذا السياق: نحن نؤكد بعد حديثنا مع اخواننا الدروز في قرية حضر بانه لا يوجد لديهم نيه لتلقي المساعدة او قابلية للتعاون مع إسرائيل وليس لديهم أي مشكلة في الدفاع عن انفسهم.

وتابع موضحا: طلبوا منا عدم التدخل وفرض انفسنا عليهم علما اننا نراقب الوضع عن كثب في ظل الاشتباكات الاخيرة التي تحدث في المنطقة اذ نرى ان هناك سيطرة على الامور وضمان مستقبلهم بدون تدخلنا لذا سنبقى جانبا وفي حال انه قد ساءت الأوضاع سنقوم بالتدخل كابناء ملة واحدة وليس كمسؤولين. 

وأضاف: واناشد دروز إسرائيل ان لا يتدخلوا اكثر بما يخص إخواننا في الحضر والقرى المجاورة لان الامر يضر بامنهم ومستقبلهم وقد طلبوا ذلك بشكل شخصي.

وقد كشف القرا لـ"بكرا" انه قد وضع برنامجا ساري المفعول لقرية الحضر يمنحهم الدعم حيث قال: وضعت برنامج سيكون ساري المفعول وسيعطيهم الامكانية والدعم والامن ولكنهم حتى اللحظة لم يقبلوه او يقبلوا أي مساعدة من درزو إسرائيل.

صالح طريف: دروز الحضر يرفضون التحدث الينا ونطالب الجيش الإسرائيلي بحمايتهم

بدوره قال الوزير السابق صالح طريف لـ"بكرا" في هذا السياق: أولا إخواننا واهلنا في المنطقة الحدودية يعرفون جيدا كيف يجب التصرف ورغبتهم في عدم التدخل بشؤونهم يجب ان نحترمها.

وتابع لـ"بكرا": لم اسمع بجهات رسمية تطالب الدولة بالتدخل ولكنه خطأ ومرفوض حاليا، من ناحية أخرى قد طالبنا ونطالب بانه في حال كان هجومًا من جبهة النصرة بان يتدخل الجيش الإسرائيلي في الحدود ويمنع ذلك لان المسؤولية تقع عليه بمنع منظمات إرهابية من الدخول الى هذه القرى والاعتداء على سكانها وهذا يختلف عن التدخل في شؤونهم، لهم شان سياسي وموقفهم في سوريا نحترمه، لكننا جاهزون كابناء طائفة وعشيرة واحدة للمساعدة وغير ذلك لا ندخل في نقاشات سياسية بين الدول.

وتابع طريف لـ"بكرا": نناشد أهلنا في هذه المنطقة ان يكونوا على حياد، وأن لا يتدخلوا في المعارك بين النظام والجهات الأخرى، وان يستمر كل على طريقه بالدعم، فالسواد الأعظم من أهلنا يعلم ان إخواننا لا يفضلون الاقتراب منهم، إلا أنه سوف تكون ردة الفعل مختلفة منا في حال تم إيذاءهم باي طريقة .

كما اكد طريف بان سبب هذه التخوفات هي القرابة الموجودة بين عائلات من الحضر وبين عائلات في عسفيا وبلدان أخرى في الداخل.

موفق طريف: هناك أمور لا استطيع التصريح بها

من ناحيته، الشيخ موفق طريف رئيس الطائفة الدرزية في البلاد رفض التعقيب على الامر واكتفى بالقول: بان هذا الامر خاطئ. في إشارة منه الى انه لم يصدر أي بيان يطالب بمنع بمساعدة ودعم دروز الحضر.

كما رفض نفي او تأكيد موضوع عرض المساعدة على دروز الحضر وما اذا قاموا بالموافقة على تلقي هذه المساعدات حيث قال: هناك أمور لا استطيع التصريح بها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]