أفتى الدكتور أكرم كساب، عضو "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" بعدم جواز الضرب على "القفا"، إلا إذا كان بحق ففي هذه الحالة جائز كأن كان قصاصًا أو دفاعًا عن النفس أو نحو ذلك.

وبسؤال كساب عن حكم الضرب على القفا للإنسان أو الحيوان؟ قال "الضرب على القفا للإنسان غير جائز إلا إذا كان بحق كأن كان قصاصا أو دفاعا عن النفس أو نحو ذلك.

وأضاف كساب لـ"المصريون": "أما الحيوان فلا يجوز ضربه إلا لحاجة، وينهى عن ضربه على وجهه"، مستشهدًا بما رواه أبو داود عن جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مُرَّ عليه بحمار قد وسم في وجهه فقال: أما بلغكم أني لعنت من وسم البهيمة في وجهها، أو ضربها في وجهها.

جاء ذلك عقب تعرض إعلاميين مرافقين للرئيس عبدالفتاح السيسي بنيويورك لتغطية اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة للصفع على مؤخرة الرأس "القفا". وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر لحظة الاعتداء على يوسف الحسيني، المذيع بقناة "أون تي في" بالضرب علي قفاه لأكثر من مرة، واحتوى الفيديو على ألفاظ خادشة للحياء. فيما احتل هاشتاج "يوسف الحسيني المركز الأول على موقع "تويتر"، والذي حفل بالسخرية من الإعلامي الموالي للسلطة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]