تنظّم مؤسّسة تسوفن ماكثون الناصرة 2015 للسنة الرابعة على التوالي، وذلك خلال نهاية الأسبوع المقبل يوميّ الجمعة والسبت 16-17.10.2015 في فندق سانت غبريئيل في الناصرة، بحيث يتيح الماكثون الفرصة أمام المبرمجين والمهندسين العرب لتحويل أفكارهم التكنولوجيّة إلى منتجات تخدم البشريّة، خاصةً أنّ الحدث لهذا العام يقام تحت عنوان "نجعل العالم مكاناً أفضل"، نظراً لكونه يتمحور حول تطوير مشاريع من شأنها حل مشاكل ملحة وسد حاجات بشرية في المجتمع والعالم.

ومن المتوقع أن يستقطب الماكثون ما يقارب 100 مبرمج ومهندس من كافة أنحاء البلاد عرباً ويهوداً، والذين سيتنافسون فيما بينهم على تطوير منتجات تكنولوجيّة ملموسة بالإضافة الى المنتجات الرقمية كالتطبيقات والمواقع والبرمجيات الالكترونيّة، وذلك على مدار يومين كاملين من العمل والتفكير الابداعي. وسيتم بعد ذلك الاعلان عن الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى وتوزيع جوائز مرموقة عليهم من قبل لجنة التحكيم التي ستضم شخصيّات لامعة في هذا المجال من شركة جوجل، انتل، مايكروسوفت-مركز التطوير، جامعة بن غوريون، TechForGood ، CoolNet ومنتدى MIT، وبحضور المهتمين ورجال الصناعة والتكنولوجيا والصحفيّين والعديد من الشخصيّات العامّة.

يذكر أنّ الفرق الفائزة بالمراتب الثلاث الأولى ستحصل على جوائز قيّمة، علماً أنّ الجائزة الأولى ستكون تمويل مشاركة خمس أشخاص في المؤتمر الدولي للموبايل الذي ينظّم سنويا في برشلونة. ومن الجدير بالذكر أيضاً أنّ السفارة البريطانيّة ستختار أحد المشاركين، وفق اعتبارات تحدّد سلفاً، للمشاركة في بعثة إلى بريطانيا، بحيث سيقيم هناك لفترة معيّنة لتطوير قدراته والتعمّق في هذا المجال واكتساب الخبرات.

ويشار إلى أنّ الاسم ماكثون يدمج بين المصطلحين Makers& Marathon، وقد تحوّل هذا الحدث إلى منبر تكنولوجي رئيسي يحظى باهتمام منقطع النظير سنويّاً من قبل المبادرين والمؤسّسات التكنولوجيّة الكبرى ووسائل الاعلام. ويذكر أنّ الماكثون الذي أقيم في العام الماضي كان قد تمحور حول مجاليّ التطبيقات والروبوتيكا، وكانت قد فازت فرقة S.U.G بالمرتبة الأولى، إذ قامت بتطوير كف يد ذكي يعمل على تسهيل الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من فقدان النطق والسمع.

وتنظّم تسوفن، مراكز التكنولوجيا المتقدمة، هذا الحدث بالشراكة مع كبرى الشركات والمؤسّسات الدوليّة والمحليّة كجوجل، انتل، مايكروسوفت- مركز التطوير، UK ISRAEL Tech Hub في السفارة البريطانية، فوروم MIT، TechForGood، وبدعم من صندوق USAID وغيرها. ويشار كذلك إلى أنّ تسوفن تعمل على تعزيز دمج المواطنين العرب في صناعة الهايتك الاسرائيليّة من خلال تعزيز تشغيل الأكاديميّين العرب في مجال الهايتك، وكذلك اقامة مراكز هايتك في البلدات العربيّة.

رنين صالح، منسقة التوظيف في مؤسسة تسوفن والمسؤولة عن تنظيم الماكثون، تطرقت لفرادة الحدث واهميته قائلةً: "ماكثون الناصرة يتميز عن غيره من المسابقات لكونه حدثاً سنوياً شاملاً والفرصة الأكبر لاكتشاف الطاقات الواعدة لجمهور الهايتك في مجتمعنا العربي".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]