أعلنت إدارة بنك إسرائيل المركزي ان احتياطي الدولة من العملة الأجنبية بلغ في نهاية أيلول سبتمبر الماضي (89) مليارا و (335) مليون دولار. بزيادة قدرها (337) مليون دولار مقارنة بالشهر السابق – اب أغسطس , فيما يزيد الاحتياطي العام الماضي ( 2014 ) بثلاثة مليارات و ( 147 ) مليون دولار .

وجاء في البيان الصادر عن البنك بهذا الشأن ان هنالك سببين لزيادة الاحتياطي في أيلول الماضي: الأول هو لجوء البنك المركزي الى شراء عملات اجنبية بقيمة (225) مليون دولار , والثاني هو التحويلات الحكومية من الخارج بقيمة ( 239 ) مليون دولار .

ويشار الى ان احتياطي إسرائيل من العملة الأجنبية سجل في السنوات الخيرة ارتفاعات متتالية , بالنظر الى شراء كميات ضخمة من الدولارات , ونتيجة لقرار مسؤولي بنك إسرائيل برفع مستوى الفوائض .

وكانت إدارة البنك , في عهد عميده السابق ستانلي فيشر ( وتحديدا عام 2010) قد ارتأت ان إسرائيل بحاجة الى سلسلة فوائض تتراوح ما بين 65-90 مليار دولار , وفي بداية عهد الجديدة , كرنيت فلوغ ( 2014 ) جرى تقييم جديد لمجمل الفوائض التي تحتاج اليها إسرائيل , ودلك على ضوء التغييرات والتحولات على الساحة الدولية , والساحة المحلية .

وفي إطار التقييم الجديد تقرر توسيع السلة الى ما يتراوح بين 70-110 مليارات دولار.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]