بمشاركة موقع "بكرا"، نظم في مقر رؤساء إسرائيل بالقدس (الخميس) لقاء " منتدى قيادات المصالح والاعمال " , بمبادرة من مشروع " كولكتيف ايمباكت " الهادف للشراكة والمشاركة في تطوير وتوسيع دائرة التشغيل في المجتمع العربي .

وجرى اللقاء برعاية وحضور رئيس الدولة , رؤوبين ريفلين " وافتتحه " تسفي زيف " , الرئيس المشارك للجنة التوجيهية للمشروع , وتلاه الدكتور " سمير قاسم " , الرئيس المشارك هو أيضا للجنة التوجيهية , الذي استهل كلمته بسؤال موجه الى رئيس الدولة , مفاده : ماذا انت ونحن فاعلون حيال موجة العنف التي نعيشها , بينما لا يلوح أي افق سياسي لحل النزاع , وكيف يمكننا ان نواصل العيش في مثل هذه الظروف ؟؟!

واردف مجيبا على السؤال نفسه: الجواب على سؤالي يكمن فيما نفعل الان , في هذا اللقاء , حيث نبني سويا شبكة مصالح تتجاوز الأعراق والأديان والقوميات , لتحقيق عيش مشترك .

وبعد الكلمة التي القاها رئيس الدولة , استمع المشاركون في اللقاء الى مداخلات وحوارات تتعلق بسير مشروع " كوليكتيف ايمباكت " على مشارف انتهاء عامه الثاني , وتابع المشاركون باهتمام السيرة المهنية للمحامي زكي دياب , من حيفا , التي رواها بنفسه مقاربا بين الإنجازات التي حققها ’ وبين مشاركته في المشروع من خلال قيادات المصالح والاعمال ( سننشر لاحقا لقاء مطولا , بالفيديو , مع المحامي زكي دياب ).

وبعد الكلمات والحوارات انشغل المشاركون في اللقاء , من مسؤولين في المشروع , ومن كبار المسؤولين في الشركات والمؤسسات في قطاع المصالح والاعمال – في تعارف وتشبيك وتبادل للاراء والتصورات حول إمكانيات استيعاب الكوادر والكفاءات العربية في هذه الشركات .
رئيس الدولة: الظروف الصعبة الراهنة لن تعرقل سير المشروع وأهدافه .

واستهل رئيس الدولة كلمته بالتشديد على ان " هذه الأيام الصعبة , لن تثنيني ولن تثنيكم عن عزيمتنا على الاستمرار في هذا المشروع , وتوسيعه وانجاحه – على حد تعبيره , منوها الى انه كان " متوجسا ومتخوفا " قبيل انطلاق المشروع من العوائق والعقبات , والفشل الذي قد ينجم عن الترددات والمخاوف والشكوك المتبادلة , بين مسؤولي الشركات المقبلة على استيعاب الكفاءات العربية , والكوادر العربية الراغبة والمتطلعة الى الانخراط في تلك الشركات " لكن مخاوفي تلاشت وتبددت حين لمست التفاعل والرغبة والارادات المتبادلة بينكم في تحقيق الامل بالشراكة والتعايش ورفع منسوب التشغيل " – كما قال .

وفي هذا السياق قال الرئيس ريفلين ان سوق العمل يكاد يكون المكان الوحيد الذي يلتقي فيه العرب واليهود , وله بالغ الأثر والتأثير على كافة مناحي حياة الشعبين , وعلى تعزيز الشعور بوحدة الحال والمصير .

واختتم كلمته مشجعا المشاركين في اللقاء بالقول: يتعين على قيادات المصالح والاعمال ان ترفع صوتها وتقول كلمتها في مثل هذه الظروف الحالكة لترسخ موقعها " الريادي والخلاق " في المجتمع.

تسفى زيف " هذا المشروع اجتاز اختبارات في أحلك الظروف

وتلخيصا لسير المشروع منذ بدايته قبل حوالي عامين ، قال تسفى زيف ، الرئيس المشارك للجنة التوجيهية للمشروع ، في مقابلة مع "بكرا" ، ان القائمين عليه تمحوروا في عامه الأول في مراجعة الدراسة التي أجرتها شركة "شلدور" حول أوضاع تشغيل المهارات العربية في كبرى الشركات " ولم نفاجأ بأن الأوضاع سيئة " - على حد توصيفه ، مضيفا انه جرى على ضوء هذه المراجعة صياغة أنماط ووسائل عمل من أجل إحداث التغيير المنشود والمثمر لدى تلك الشركات " ونحن ندير حاليا ، بالتعاون مع شركة "شلدور" مشروعا تجريبيا مع مجموعة من الشركات القابلة للتشغيل ، مثل: كوكاكولا وامدوكس واوسم وتنوفا ودي لويت وغولف ، ويهدف هذا المشروع التجريبي الى فحص أنماط واشتراطات تشغيل المهارات العربية ، في أرقى أقسام تلك الشركات ، ولدينا مرشحون عرب اكفاء " - على حد تأكيده ، مضيفا ان القائمين على مشروع كولكتيف ايمباكت يتابعون التفاعل بين الشركات المشغلة والكفاءات المرشحة للتشغيل ، لضمان النجاح .

وردا على سؤال حول مدى تأثير التوترات السياسية والأمنية على سير ونجاح المشروع ، قال زيف ، ان هذا الأمر غير وارد بالحسبان ، نظرا لحاجة الشركات الى المهارات والكفاءات ، وقد اجتاز المشروع اختبارا صعبا خلال الحرب الأخيرة على غزة "وقد ثبت لدينا المبدأ الذي نسترشد به جميعا ،وهو:حياتنا المشتركة ومستقبلنا المشترك " - على حد تعبيره .
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]