استيقظ مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، علي عاصفه كبيره في الشبكه بعد ان نُشر هاشتاغ جديد تحت اسم "NoHijabday" (يوم دون حجاب)، والذي يدعو النساء المسلمات في انحاء العالم الي الشجاعه وخلع الحجاب من علي رؤوسهنّ.

بحسب ادعاء النشطاء الاجتماعيين (كما يبدو ايرانيون) والذين يقفون خلف هذا الهاشتاغ الاستثنائي والمتحدي، فالحجاب يهدف الي تقزيم المراه ودورها في الدول المسلمه ومنعها من الحريه.

وجدنا من خلال فحص اجريناه في انحاء الشبكه وخصوصا مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر ان ظهور الهاشتاغ "‏Nohijabday‏" الاول قد بدا قبل نحو عامين، عام 2013، عندما احتجّ نشطاء وبشكل خاص ناشطات اجتماعيات ايرانيات ضدّ الاكراه الديني الذي يلزم النساء بارتداء الحجاب دون اهتمام بسنّهنّ، مكانتهنّ او رغبتهنّ.

من ايد الهاشتاغ ؟

وفي فحص اكثر عمقا، وجدنا ان الهاشتاغ اصبح شعبيا بعد ان اعلن نشطاء اسلاميون عن يوم يدعي "يوم الحجاب العالمي" لدعوه النساء الي وضع غطاء الراس.

وفي مسح سريع للتعليقات في الشبكه وجدنا الكثير من المؤيدين، وخصوصا اوروبيين وامريكيين، الي جانب الكثير من المعارضين والذين يدينون منشئي الهاشتاغ:

كتب معلق اسمه مايكل في تغريده مثيره للاهتمام "اذا كنت ترغبين بارتداء الحجاب قومي بذلك، ولكن اذا فرضوا عليك ارتداء الحجاب بخلاف رغبتك، ولا يزال من الامن خلعه، فاخلعيه".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]