في زيارتها إلى مدينة سانت بطرسبورغ والتي امتدت على مدى يومين ، وبدعوة من حكومة المدينة ، أجرت فيرا بابون رئيس بلدية بيت لحم، مجموعة من اللقاءات الهامة والتي هدفت بمجملها لبناء جسور التواصل ، وتعميق أشكال التعاون المشترك في المجالات المختلفة ، لما تشتهر به المدينة الروسية العريقة من إرث حضاري وثقافي وعلمي وإبداعي ، وكان من أبرزها لقاؤها مع نائب محافظ سانت بطرسبورغ السيد الكسندر غوفورونوف ، ومسؤول العلاقات الخارجية لحكومة المدينة السيد يفغيني غريغوريف .

ومن جانبها ، أشارت السيدة فيرا بابون إلى أن التعاون بين فلسطين وروسيا عامة ، ومدينتي سانت بطرسبورغ وبيت لحم خاصة ، يمتلك أهمية استراتيجية ، مشيرة إلى أن زيارتها إلى سانت بطرسبورغ تهدف إلى تطوير أشكال التعاون مع لجنة التخطيط العمراني والهندسة المعمارية في المدينة الروسية العريقة ، والحصول على المساعدة المنهجية الممكنة من خبرائها ومختصيها لتطوير مدينة بيت لحم التاريخية .

وبدوره ، أكد نائب المحافظ استعداد سانت بطرسبورغ ارسال خبراء ومختصين للمشاركة في مشاريع ترميم شارع النجمة ، و كذلك ترميم كنيسة المهد ، إضافة المركز الرئيسي لمدينة بيت لحم .
كما أبدى استعداد حكومته لإرسال المعلمين والمدربين للمشاركة في استكمال مركز بوتين متعدد الوظائف في شارع بوتين في بيت لحم ، لإقامة دورات قصيرة وورش عمل تأهيلية ، وتقديم أشكال الدعم العلمي والأكاديمي لتطوير مناهج وبرامج تدريب للموسيقى والغناء والرسم والنحت والتمثيل .
وعلاوة على ذلك ، عبر السيد الكسندر غوفورونوف والسيدة فيرا بابون عن عزمهما على العمل المشترك لإنجاز اتفاقية تتضمن برامج تفصيلية للتعاون الثنائى فى مختلف المجالات ، وفي مقدمها الثقافية ، العلمية ، والرياضية ، لمدة تصل إلى 3 سنوات ، طالما سيكون من شأن هذه الإتفاقية إطلاق أشكال التفاعل بين بطرسبورغ و بيت لحم إلى مدارات جديدة وأكثر فعالية .
كما أشارا إلى أن هذه اللقاءات ستشكل حافزاً لتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية ، سيما السياحة الدينية ، بين سانت بطرسبورغ وبيت لحم بشكل خاص ، وروسيا و فلسطين بشكل عام .
وفي سياق متصل ، أجرت السيدة فيرا بابون لقاء مع لجنة التخطيط العمراني والهندسة المعمارية .
كما قامت بزيارة كلية الإستشراق في جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية ، والتقت بعميدها نيقولاي دياكوف ، ونائبه إيغور غيراسيموف ، وألقت محاضرة فيها ، بحضور حشد واسع من المستشرقين وطلبة الإستشراق ، أطلعتهم فيها على آخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية ، وعلى تداعيات السياسة العدوانية التي تقوم بها حكومة الإحتلال وقطعان مستوطنيه تحت حماية قوات جيش الإحتلال ، ضد الشعب الفلسطيني ومقدساته ، بما يهدد بنشوء مزيد من التطرف والإرهاب وينذر بحرب دينية لا تحمد عقباها ، مؤكدة على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني ، بما فيها قيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
كما قامت بمجموعة من الزيارات لمكتبة جامعة سان بطرسبورغ الحكومية للإطلاع على المخطوطات العربية ، وأخرى لمكتبة معهد العلوم التابع لأكاديمية العلوم الروسية للتعرف على المخطوطات الشرقية ، وأخرى إلى متحف الأرميتاج . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]