كشف تقرير لجنة الحريات الصحفية التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، أمس السبت، عن ارتفاع ملحوظ في استهداف الصحفيين الفلسطينيين خلال شهر تشرين الأول الماضي من قبل الجيش وقوات الشرطة الاسرائيلية

وأظهر التقرير الصادر عن اللجنة والموثق بمختلف الانتهاكات وفقا لمتابعة اللجنة وما صدر عن مراكز مختصة، أن الاستهداف وصل حدود تعسفية واسعة عرضت حياة الزملاء للخطر الشديد.

وبين تقرير لجنة الحريات أن 30 زميلا وزميلة أصيبوا بالرصاص الحي والمعدني من قبل قوات الاحتلال، احتاج معظمهم للعلاج في الميدان أو المستشفيات المحلية والإسرائيلية، كما استشهد الطالب في كلية الإعلام بجامعة الأقصى أحمد عبد الرحمن الهرباوي خلال تغطيته مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأشار التقرير إلى استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي للعشرات من الصحفيين بأجسام قنابل الغاز والصوت لإيقاع أكبر ضرر بهم، عدا عن عشرات الإصابات نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع وغاز الفلفل.

كما ارتفعت نسبة الانتهاكات فيما يتعلق باحتجاز الطواقم الصحفية ومنعها من التغطية والاعتداء على أفرادها بالضرب .

وحذرت لجنة الحريات من ما وصفته بالاستهداف الواضح للصحفيين دون أي رقابة دولية من جانب وتشجيع المستوى السياسي في دولة الاحتلال من جانب آخر، للمس بالصحفيين ما قد يؤدي لأضرار أكبر وأخطر.

كما بينت لجنة الحريات أن ملفا متكاملا يتم العمل عليه لتسليمه إلى الاتحاد الدولي وجهات حقوقية ودولية لمطاردة وملاحقة الاحتلال على جرائمه بحق الحالة الصحفية الفلسطينية.

الاعتداءات بالتاريخ والتفاصيل
وفيما يلي تفاصيل الانتهاكات خلال شهر تشرين الأول، وفق ما أوردته لجنة الحريات:
2/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفي أحمد طلعت حسن برصاصة معدنية في فخده الأيمن خلال تغطيته مسيرة كفر قدوم.
3/10 إصابة مراسل فضائية 'عودة' أحمد كمال براهمة بقنبلة غاز في قدمه اليمنى أثناء تغطيته الأحداث في مدينة البيرة.
3/10 إصابة مراسلة فضائية 'فلسطين اليوم' أمون صالح الشيخ بحالة اختناق جراء قنابل الغاز بالقرب من حاجز 'بيت ايل' على مدخل مدينة البيرة الشمالي.
4/10 جيش الاحتلال يطلق قنبلة غاز باتجاه طاقم قناة الميادين ويصيب مراسلة القناة هناء المحاميد في وجهها خلال تغطيتها الصحفية في العيسوية بمدينة القدس.
4/10 إصابة مراسل فضائية معا فراس طنينة بقنبلة صوت في القدم اليسرى أدت لكسر في إصبع القدم.
5/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفي طه أبو حسين مراسل إذاعة الرابعة برصاصة معدنية في رأسه خلال تغطيته المواجهات في مدينة الخليل .
6/10 جيش الاحتلال يطلق الرصاص صوب كل من المصور الصحفي صلاح زياد من وكالة 'بال ميديا' ما أدى لإصابته برصاصة في البطن، وإصابة المصور الصحفي علاء دراغمة من 'AP' برصاصة مطاطية في الرأس .
6/10 جيش الاحتلال يعتقل الصحفي محمد أبو صبيح مراسل إذاعة منبر الحرية خلال تغطيته الأحداث في مدينة الخليل .
7/10 قوات الاحتلال تعتدي على الزميلين الصحفي رائد الشريف من إذاعة الحرية وزميله رائد الزغير من إذاعة الحرية، وتحتجزهما لعدة ساعات.
7/10 جيش الاحتلال يمنع طاقم الجزيرة من التغطية المباشرة لمواجهات الشبان الفلسطينيين عند حاجز قلنديا والاعتداء عليهم بقنابل الغاز المسيل للدموع .
7/10 جيش الاحتلال يعتدي على مراسلة مركز إعلام القدس بيان الجعبة ويمزق 'جلبابها' وتتعرض لحملة تحريض عبر 'الفيس بوك' من قبل المستوطنين .
8/10 المستوطنون يعتدون على الصحفي مراد الجعبري بالقرب من مستوطنة 'كريات أربع'.
8/10 إصابة المصور عاطف الصفدي- مصور الوكالة الأوروبية، ومصور أجنبي آخر بالرصاص المطاطي خلال المواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة البيرة.
8/10 اعتداء من المستوطنين على كل من مصور 'بال ميديا' عامر عابدين بالضرب وإلقاء كاميرته على الأرض, والمصور الصحفي ناصر الشيوخي 'AP '، ومأمون وزوز مصور الوكالة الصينية، وحازم بدر مصور وكالة الأنباء الفرنسية، وموسى القواسمي مصور 'روتيرز'، وعامر الجعبري رئيس مجلس إدارة شركة 'ترانس ميديا' خلال تغطيتهم الأحداث.
8/10 إصابة عدد من الصحفيين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز خلال تغطيتهم المواجهات بين المتظاهرين وقامت الاحتلال في مدينة الناصرة، ما أدى إلى إصابة كل من مراسل موقع بكرا أحمد عزايزة، والمصور الحر سمير جمامعة ومراسلة تلفزيون 'احنا تي في' ليلي عبدو، والمصور حمودي حبشي وساهر الحاج محرر في موقع 'جفرا' .
9/10 استشهاد الطالب في كلية الإعلام بجامعة الأقصى أحمد عبد الرحمن الهرباوي خلال تغطيته مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة.
9/10 جيش الاحتلال يصيب المصور الصحفي مأمون وزوز مصور الوكالة الصينية، وأمجد شاور مدير إذاعة الخليل بحالة اختناق جراء الغاز المسيل للدموع خلال تغطية المواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة الخليل .
9/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفي 'متين كايا' مصور وكالة الأناضول التركية في يده اليسرى خلال تغطيته مواجهات الشبان في منطقة الشجاعية شرق قطاع غزة.
9/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفي في وكالة 'قدس انترناشونال' إصابة مباشرة بقنبلة صوت في الفخذ خلال تغطيته الأحداث على حاجز 'ناحل عوز'.
10/10 جيش الاحتلال يعتدي على مراسلة فلسطين اليوم فداء نصر وطاقم القناة خلال مواجهات شرق يطا بمحافظة الخليل .
10/10 جيش الاحتلال يصيب المصور الصحفي رامي سويدان من وكالة معا برصاصة معدنية في ساقه اليسرى خلال تغطيته مواجهات عند حاجز حوارة عند مدخل مدينة نابلس .
10/10 جيش الاحتلال يصيب المصور في صحيفة الحياة عصام الريماوي بعيار مطاطي في قدمه خلال تغطيته مواجهات عند مدينة البيرة .
10/10 جيش الاحتلال الإسرائيلي يطلق قنابل الغاز والصوت على كل من لؤي صبابا مصور الوكالة الصينية وعبد الرحمن يونس مصور القدس دوت كوم وموسى الشاعر مصور الوكالة الفرنسية واحمد مزهر مصور وكالة 'وفا'، خلال تغطيتهم الأحداث، وميرنا الأطرش مراسلة فضائية معا عند مدخل بيت لحم .
10/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفية هدى عبد الحميد مراسلة الجزيرة الانجليزية بالغاز المسيل للدموع أثناء تغطيتها للأحداث على الهواء مباشر ما أدى إلى إصابتها بحالة اختناق .
10/10 أصيب المصور الصحفي علي ديواني برصاص 'مطاطي' في صدره أثناء تصويره ورصده الأحداث عند باب العامود, إضافة إلى إصابة الصحفي فراس الجعبة برصاصة 'مطاطية' في الذقن وأخرى في الصدر، حيث قامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة 'المطاطية' صوب الصحفيين لمنعهم من التغطية وإجبارهم على مغادرة المكان .
10/10 أصيبت الصحفية منى القواسمي مراسلة جريدة القدس برصاص حي في ساعدها الأيمن وخرجت من الجهة المقابلة خلال تغطيتها الأحداث في مخيم شعفاط.
10/10 اعتدت قوات الاحتلال على كل من المثنى سمير ديك مصور قناة فلسطين اليوم ما أدى إلى إصابته برصاصة 'مطاطية' في رقبته, ومراسل القناة مجاهد السعدي كما أصيبت سيارة البث التابعة لفلسطين اليوم برصاصة، إضافة إلى إصابة المصور علي السمودي وأحمد الكيلاني مصور 'بال ميديا' خلال تغطيتهم الأحداث عند حاجز الجلمة.
10/10 جيش الاحتلال يهدد بالسلاح الصحفية لواء أبو ارميلة مراسلة وكالة بيت المقدس وفضائية فلسطين اليوم عند باب السلسلة وتم منعها من دخول مسجد الأقصى .
10/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفي من فضائية فلسطين اليوم جودة أبو نجمة بعيار 'مطاطي' خلال تغطيته المواجهات في مدينة يطا جنوب الخليل.
11/10 منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم فضائية فلسطين اليوم من تغطية المواجهات عند حاجز حوارة في نابلس.
11/10 إصابة مهندس سيارة البث المباشر 'لترانس ميديا ' محمد الشريف .
11/10 جيش الاحتلال يصيب الصحفي أشرف أبو عمرة مصور وكالة APA بقنبلة غاز تسببت له باختناق خلال تغطيته المواجهات في 'ناحل عوز' شرق مدينة غزة .
13/10 أصيب المصور الصحفي سمير البوجي من وكالة 'بال ميديا' بالاختناق بالغاز خلال تغطيته الأحداث في معبر بيت حانون شمال قطاع غزة .
13/10 إصابة كاميرا المصور محمد حمامرة من فضائية 'معا' برصاصة معدنية أدت لتحطمها وعطبها.
13/10 أصيب مساعد مصور الشركة الوطنية للإعلام محمد غبن بالاختناق بالغاز خلال تغطيته الأحداث عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
13/10 أصيب مراسل الجزيرة وائل الدحدوح بالاختناق بالغاز خلال تغطيته الأحداث الجارية عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
13/10 أصيب المصور في قناة الجزيرة محمود عوض بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطية الأحداث الجارية عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة .
15/10 شرطة الاحتلال تداهم مكتب وكالة 'بال ميديا' في القدس حيث قامت بتفتيش الغرف والأستوديو وسلمت استدعاء بحق مدير المكتب إسحق الكسبة.
16/10 جيش الاحتلال يصيب مصور تلفزيون فلسطين نبيل أبو دية في فخذه الأيسر برصاص 'مطاطي' خلال تغطيته الأحداث عند معبر بيت حانون.
16/10 جيش الاحتلال يصيب مراسل تلفزيون فلسطين اليوم مثنى النجار بقنبلة غاز في صدره خلال تغطيته الأحداث عند معبر بيت حانون .
16/10 أصيب مراسل إذاعة الحرية علاء الداوهيد بقنبلة غاز مباشرة في رأسه خلال تغطيته الأحداث في ناحل عوز شرق قطاع غزة.
16/10 أصيب مراسل فضائية فلسطين اليوم أكرم دلول بالاختناق جراء وابل من قنابل الغاز أطلقه الاحتلال خلال مواجهات حي الشجاعية شرق قطاع غزة .
16/10 وأصيبت مراسلة تلفزيون فلسطين اليوم فداء نصر بالاختناق جراء استنشاقها الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المندلعة بين قوات الاحتلال والشبان في مدينة الخليل.
116/10 إصابة الصحفي محمد العاروري مصور تلفزيون فلسطين بعيار معدني في الساق وتم تقديم العلاج له في مكان المواجهات بمدينة الخليل.
16/10 إصابة الصحفي منتصر نصار بحالة اختناق شديدة خلال تغطيته للأحداث على المدخل الشمالي لمدينة الخليل.
18/10 أصيبت مراسلة قناة 'رؤيا' نيبال فرسخ برصاصة معدنية في كفها على الهواء مباشرة خلال المواجهات التي اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال عند مدخل رام الله.
18/10 تعرض عربة البث المباشر لقناة العربية لإطلاق نار مباشر اخترق جسم العربة أثناء التغطية على مدخل البيرة الشمالي .
21/10 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مراسل إذاعة الرابعة علي العويوي بعد اقتحام منزل في مدينة الخليل.
21/10 قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم منزل الصحفي ضياء حوشية، في بلدة قطنة شمال غرب القدس وتحطم محتوياته.
23/10 أصيب المصور الصحفي طارق مسعود أبو الخير الذي يعمل مصورا لدى بوابة الهدف الإخبارية برصاص قناصة الاحتلال في منطقة الفخذ خلال المواجهات الدائرة بالقرب من معبر بيت حانون 'إيرز' شمال قطاع غزة.
23/10 استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين المواطنين كدروع بشرية، حيث أوقفت قوات الاحتلال مراسلة فضائية فلسطين اليوم سيراء سرحان ومصور الفضائية هادي الدبس، أمام العربات العسكرية لجيش الاحتلال حتى يوقف الشبان إلقاء الحجارة وحين حاول الطاقم الابتعاد أجبرهم الجنود على البقاء تحت تهديد السلاح.
23/10 أصيب المصور الصحفي داوود أبو الكاس، مصور وكالة فلسطين اليوم، برصاص 'مطاطي' في قدمه أثناء المواجهات عند معبر 'ناحل عوز' شرق قطاع غزة.
23/10 أصيبت الصحفية سالي السكني مراسلة تلفزيون فلسطين بالاختناق خلال إعدادها تقرير عند معبر بيت حانون شرق قطاع غزة.
23/10 أصيب المصور الحر ناهد بدير برصاصة 'مطاطية' في كعب قدمه خلال تغطيته المواجهات عند معبر 'ناحل عوز' شرق قطاع غزة.
23/10 قوات الاحتلال تستهدف الصحفيين بالرصاص الحي و'المطاطي' وقنابل الغاز، أثناء تغطيتهم المواجهات بين شبان فلسطينيين وبين جنود الاحتلال على حدود قطاع غزة الشرقية والشمالية والجنوبية، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بجروح مختلفة وعُرف منهم: مدير مجلة 'عكاظ' المصور الصحفي إيهاب فسفوس، المصور الحر محمود عليان، الصحفي الحر جيفارا الصفدي، والناشط الإعلامي عامر الفرا.
23/10 إصابة الصحفي عبد الرحمن يونس مصور ومراسل موقع 'القدس' دوت كوم برصاصة 'مطاطية' خلال تغطيتهما للمواجهات التي اندلعت في بيت لحم.
23/10 إصابة رئيس تحرير 'وكالة معا' ناصر اللحام بالرصاص 'المطاطي' وحالة اختناق خلال تغطيته للمواجهات التي اندلعت في بيت لحم.
26/10 إصابة الصحفية منال دعنا برصاص 'مطاطي'، تسبب في كسر بيدها خلال تغطيتها الأحداث الجارية بمنطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل حيث نقلت إلى المستشفى.
27/10 إصابة المصور الصحفي سامر نزال من (إذاعة راية أف أم)، برصاصة 'مطاطية' في ساقه، خلال تغطيته للمواجهات الدائرة مع قوات الاحتلال على المدخل الشمالي للبيرة.
28/10 اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الطالبة بكلية الإعلام بجامعة بيرزيت جورين سعيد قدح (21 عاما) بعد اقتحام منزلها الساعة الرابعة فجرا.
30/10 أصيب الصحفي ضياء حوشية مراسل قناة الغد العربي بالاختناق جراء رشه بغاز الفلفل الحارق والمهيج للأعصاب خلال تغطيته المواجهات شمال البيرة، ما أدى إلى إصابته بتشنجات ورجفة قوية .
30/10 أصيب المصور معاذ الخطيب مصور قناة لغد العربي بحروق في جميع جسده جراء رشه بغاز الفلفل خلال تغطيته المواجهات شمال البيرة، وكذلك تم الاعتداء عليه بالضرب المبرح .
30/10 أصيب الصحفي إبراهيم أبو ريدة مصور وكالة ايلياء والمعهد الفلسطيني للاتصال والتنمية برصاصة معدنية في صدره خلال تغطيته الأحداث شرق خان يونس .
30/10 أصيب الصحفي أحمد الداعور مصور فضائية القدس برصاصة 'مطاطية' في القدم خلال تغطيته المواجهات شرق حي الشجاعية .

30/10 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي إياد جاد الله مصور وكالة 'وفا' برش سائل الفلفل الحارق بوجهه، ما أدى لإصابته بحروق في الرقبة والوجه والاختناق خلال تغطيته المواجهات شمال البيرة .

30/10 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي عبد خبيصة مصور فضائية 'سكاي نيوز' ما أدى لإصابته بالاختناق خلال تغطيته المواجهات شمال البيرة .

30/10 جنود الاحتلال يمنعون المصورين الصحفيين من الاقتراب من حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس ويعيقون عملهم ويمنعوهم من تصوير الشهيد والمصاب على الحاجز، وعرف منهم: علاء بدارنة، وجعفر اشتيه، وايمن نوباني، وحسن التيتي، ونضال اشتيه، وعبد الرحيم القوصيني.

31/10 إصابة مصور الوكالة الأوروبية عبد الحفيظ الهشلمون برصاص الاحتلال المعدني المغلف بالمطاط في قدمه اليمنى، أثناء قيامه بتغطية المواجهات التي اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

31/10 أصيب المصوران الصحفيان أشرف أبو عمرة ومجدي قريقع بجروح جراء إطلاق رصاص 'طائش' خلال تشييع جثمان الشهيد أحمد السرحي في بلدة دير البلح وسط قطاع غزة، وصفت جروح أبو عمرة بالمتوسطة و تم إدخاله لغرفة العمليات لإجراء عملية عاجلة.

المصدر: راية

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]