نشر الدكتور ضياء غنايم، المحاضر للقب الثاني في مجال العسر التعلّمي في كلية سخنين لتأهيل المعلمين، مقالاً علمياً هاماً، جديداً ومميّزاً في المجلة العلمية الأكاديمية cognitive linguistic studiesتتعلق بالمعالجة البصرية للقراءة.

يتناول المقال المبني على بحث علمي، الفرق بين المعالجة البصرية أثناء القراءة، على مستوى الأحرف المتصلة وغير المتصلة، والكلمات المتصلة وغير المتصلة، ويبيّن أن الكلمات المتصلة أسهل للقارئ الماهر، بينما الكلمات المنفصلة أسهل للقارئ المبتدئ، ما يعني أنه في تعليم القراءة، يجب البدء من المنفصل.

يقول الدكتور ضياء غنايم: "هذه الميّزة موجودة فقط في اللغة العربية، وأهمية نشر المقال باللغة الإنجليزية تكمن في كشف هذا الأمر للباحثين من مختلف الدول، لأنه يتوجب على الباحثين أخذ اللغة العربية في عين الاعتبار عندما يتحدثون عن القراءة".
من جهته قال البروفيسور محمود خليل، رئيس كلية سخنين لتأهيل المعلمين في هذا السياق إن "الكلية تعمل وتجتهد في دعم محاضريها للاشتراك في مؤتمرات عالمية خارج البلاد وداخلها، ونشر مقالات في مجلات عالمية، مما يجعل كلية سخنين رائدة في البحث العلمي بين الكليات الأكاديمية في البلاد، ويشهد على ذلك مسؤولون كبار في وزارة المعارف. وتنفق الكلية منذ سنوات طويلة مبالغ طائلة على إعداد المحاضرين ودعمهم في مجالات البحث العلمي، إيماناً منّا بأن البحث العلمي هو الرافعة والآلية التي تجعل من الكلية كلية عريقة لها ميّزات تؤهلها أن تكون جامعة".
إلى ذلك، قام عميد وحدة الدراسات العليا في كلية سخنين لتأهيل المعلمين الدكتور مالك يوسف، ورئيس قسم العسر التعلّمي الدكتور هيثم طه، بتهنئة الدكتور ضياء على نشر مقالته في المجلة العلمية، متمنيين مزيداً من الأبحاث المثمرة لجميع الباحثين في كلية سخنين لتأهيل المعلمين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]