1. ماذا تعني الوحدات التعليمية في البجروت؟

س- ما هي وحدات البجروت وما هو عدد وحدات الحد الادنى المطلوب من اجل الحصول على شهادة البجروت؟
ج- تقوم المدرسة بتحديد مستوى معين من الوحدات لكل موضوع يقدم فيه طلابها امتحان بجروت. عدد الوحدات التعليمية يدل على عدد الساعات التي كرستموها لتعلم موضوع معين وبهذا يقاس مستوى التعمق في ماده هذا الموضوع وعلى هذا الاساس تشتق درجة صعوبة الامتحان المقدم فيها. يتراوح عدد الوحدات بين وحدة واحدة و 5 وحدات تعليمية. من اجل الحصول على شهادة بجروت اسرائيلية يجب اجتياز الامتحانات في 21 وحدة في مجمل المواضيع- بالحد الادنى.

2. الحق في التقدم لامتحانات البجروت

س- ما هي شروط التقدم لامتحان البجروت في موضوع معين وهل يحق للمدرسة منع الطالب من تقديم الامتحان؟
ج- يحق للطالب التقدم لامتحان البجروت الحكومي في اطار المؤسسة التربوية التي يتعلم فيها في موضوع الامتحان وبالمستوى الذي اختاره, إلا اذا لم تنطبق عليه الشروط التالية:
1- موضوع الامتحان درس في المؤسسة التربوية التي يتعلم فيها حسب البرنامج الدراسي الذي حددته وزارة المعارف لموضوع الامتحان ولمستوى الامتحان.
2- اختار الطالب وتعلم موضوع الامتحان بمستوى الامتحان الذي اختار التقدم اليه, وكان برنامج تعليم الموضوع في الصف الذي تعلم فيه, وفقا لمتطلبات البرنامج الدراسي الذي حددته وزارة المعارف, من اجل الامتحان النهائي (البجروت) في الموضوع الذي اختار التقدم للامتحان فيه.

تحفظات على هذا الحق:

استوفى الطالب الشرطان المذكوران في البند 1, يحق له التقدم لامتحان البجروت في موضوع ومستوى الامتحان التي اختار التقدم اليه,إلا اذا قرر الطاقم المهني في المؤسسة التربوية (يشمل المدير, المستشار التربوي, مربي الصف, معلم موضوع الامتحان ومركز الطبقة ان وجد مركز) عدم السماح له بالتقدم لامتحان البجروت لأسباب خاصة يتم تفصيلها خطيا.

3. المدفوعات التي قد يطلب من الاهل تسديدها للمدرسة

س- ما هي أنواع الخدمات الاختيارية التي قد يطلب من الاهل الدفع مقابلها؟
ج- انها قائمه طويلة ومتنوعة ومفتوحة بشرط ان تكون وفقا للإطار المصادق عليه مثلا:
مقابل دروس سباحة.
مقابل الرحلات والجولات التعليمة: جولات قصيرة, جولات لمدة نصف يوم, ، رحلات شهرية ، رحلة سنوية.
مقابل برنامج إعارة الكتب الدراسية – بموجب قانون إعارة الكتب
مقابل سلة ثقافة: نشاطات ثقافية في المدرسة وخارجها, مثل مسرحيات, حفل موسيقي, زيارة متاحف واحتفالات نهاية العام الدراسي.

4. إلحاق الأذى بطالب بسبب عدم دفع والديه لدينهم للمدرسة - ممنوع

س- هل من المسموح للمدرسة معاقبة الولد بسبب عدم دفع اهله مبالغ طلبتها المدرسة؟
ج- يحظر على المؤسسة التعليمية إلمس بطالب او معاقبته بسبب عدم دفع والديه لدَين مترتب عليهما. على المؤسسة التعليمية الاحتفاظ بسجل عن كل المدفوعات والمبالغ الواردة من الأهل . طلب الدفع ينبغي ان يكون على شكل استمارة موحدة يسبق ارسالها للأهل الحصول على الموافقة عليها من قبل ادارة اللواء.

5. التمييز ضد أي طالب- ممنوع

س- تحاول احدى المعلمات دفع احد الطلاب للانتقال من الصف لان مستوى اهله الاقتصادي لا يتساوى مع باقي الطلاب. فهل من قانون خاص يمكن ان يساعد في ردعها عن ذلك؟
نعم هنالك قانون خاص يفصل حقوق الطالب "قانون حقوق الطالب" وهو ينص في البند الخامس على أنه يمنع التمييز ضد أي طالب من قبل سلطة التعليم المحلية, المؤسسة التعليمية أو الشخص المعين من قبلهما, وذلك على الخلفيات التالية : القومية, الأصل, الدين, العرق, الانتماء السياسي, وضع عائلة الطالب الاقتصادي والميول الجنسية أو الهوية الجندرية للطالب أو لذويه.
كما ويذكر القانون بوضوح بأن التمييز ممنوع لأي من الأسباب المذكورة أعلاه ومن شأنه ان يشكل مخالفة جنائية وقد يؤدي بمن يمارسه إلى عقوبة السجن لمدة عام أو الى دفع غرامة مالية.

يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم
[email protected]
تلفون رقم : 6815315-03. فاكس رقم : 6815218-03 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]