عشرات المتحدثين في أربع محاور وإهتمام محلي ودولي في المؤتمر الذي سيتحول الى منصة للنقاش والتفكير والتشبيك.

أنهى الطاقم القانوني والمجتمعي في مركز مساواة التحضيرات لمؤتمر المكانة القانونية للجماهير العربية والذي سيتم تنظيمه يوم الجمعة 4.12.2015 في فندق جولدن كروان في الناصرة. ويعتبر مركز مساواة المؤتمر منصة للحوار وتبادل الخبرات والتفكير والتشبيك بين منتخبي الجماهير العربية، النشطاء، السلطات المحلية، الجمعيات والقانونيين. وقد أعرب سفراء الاتحاد الاوروبي واليابان عن موافقتهم على المشاركة في المؤتمر الى جانب عدد كبير من أعضاء الكنيست، ممثلي الجمعيات الاهلية والسلطات المحلية والقانونيين. وقد تم نشر برنامج المؤتمر التفصيلي على موقع مساواة على شبكة الانترنت والشبكات الاجتماعية.
وسيتم تنظيم المؤتمر ليتناول أربعة محاور على اجندة الجماهير العربية حيث سيتم التطرق اليها ومناقشتها
خلال المؤتمر.

المكانة القانونية في ظل بلورة تصور مشترك ودور الجماهير العربية سيكون المحور الاول للمؤتمر حيث سيتم إستعراض بلورة تصور مشترك في مرحلة ما بعد تأسيس القائمة المشتركة ودور الجماهير العربية في مخاطبة الشارع اليهودي خصوصا في ظل إستفحال المواجهات وظواهر العنصرية.
وسيتحدث أعضاء الكنيست د. احمد طيبي و د. يوسف جبارين و د. باسل غطاس عن تجربة القائمة المشتركة في تمثيل الجماهيرالعربية ومخاطبة الشارع اليهودي ومدى مساهمة التجربة في بناء مشروع وطني شمولي وبلورة خطاب جماعي مختلف للجماهير العربية. كما وسيتم التطرق الى الأزمة في العلاقة بين الجماهير العربية واليسار الاسرائيلي بمشاركة عضو الكنيست ميراف ميخائيلي. وسيتم التطرق الى الدور الاقليمي للجماهير العربية منقبل الكاتب ورئيس لجنة الوفاق والحائز على جائزة فلسطين للأدب الاستاذ محمد علي طه وسيتحدث السيد كاتوذويو تاكادا المستشار للشؤون السياسية في السفارة اليابانية عن دور المجتمع الدولي في بناء السلام في المنطقة وعن دور الجماهير العربية الداخلي والاقليمي.

وعن تأثير تعيين المواطنين العرب في مواقع اتخاذ القرار" ستشارك المديرة العامة لوزارة القضاء ايمي بالمور الى جانب عضو الكنيست ورئيسة لجنة مكانة المرأة عايدة توما سليمان وعضو الكنيست يوسي يونا والمحامية سوسن قاسم مديرة القسم القانوني في التأمين الوطني بفرع حيفا,
وسيتم التطرق بتوسع الى عملية تعيين القضاء في المحاكم المختلفة والى دور اعضاء اللجنة العرب المحامي خالد الزعبي رئيس نقابة المحامين لواء الشمال وسعادة القاضي سليم جبران في اللجنة. كما وسيتم التطرق الى تعيين المواطنين العرب في النيابة العامة وماحاش والمكاتب الحكومية المختلفة خصوصا ان الحكومة تتقاعس عن تجديد قرار الحكومة لتنفيذ التمثيل الملائم للعرب في المكاتب الحكومية.

وفي محور اخر بعنوان تأثير السياسات الاقتصادية على تطوير المجتمع العربي سيتم التطرق الى قانون ميزانية الدولة وقانون التسويات والتعديلات على <

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]