شارك، يوم الاحد الماضي، عدد من أعضاء نادي "نموذج الأمم المتحدة- MUN" في مدرسة المطران من الناصرة في مؤتمر للمناظرة (debate) تابع لقسم اللغة الإنجليزية في كلية اورانيم، حيث عرض طلاب وخريجو النادي، أمام طلاب ومعلمي القسم، نماذج من برامج وفعاليات النادي المستمرة منذ سنوات.

وتشكّل الوفد المشارك من مدرسة المطران من خمسة عشر طالب وطالبة من أعضاء النادي الحاليين وثلاثة من الخريجين بمرافقة الأستاذ الياس فرح (نائب مديرة المدرسة ومركّز برنامج نموذج الأمم المتحدة -MUN)، وقدّم الطلاب شرحًا عن مشروع نموذج الأمم المتحدة من خلال محاكاة لمجرى النقاش في النادي، حيث يمثل كل طالب دور مندوب لدولة معينة وتتم مناقشة قضية محددة. وأظهرت المحاكيات المتنوعّة أهمية فعاليات النادي في تطوير قدرات الطلاب باللغة الإنجليزية ومهارات النقاش قوة المناظرة لديهم .

افتتح الفقرة الأولى من المؤتمر الأستاذ فرح، الذي عرض بلمحة قصيرة تاريخ الأمم المتحدة وكيفية عملها، وتحدث عن نشوء برنامج نموذج الأمم المتحدة في المدارس والجامعات. ومن ثمّ تحدث عن إقامة نادي الأمم المتحدة في مدرسة المطران في الناصرة وعن أهميته وتأثيره على الطلاب تحصيليًا، سلوكيًا واجتماعيًا.

بعد ذلك، قام ثلاثة من خريجي النادي: علي دراوشة، رامي حنا ونور عثامنة بعرض البرنامج. فتحدث الخريج دراوشة عن اسهام البرنامج في تحوّله من شاب خجول الى متحدث لبق وواثق، فبان من حديثه اتقانُه المكتسب لفنّ الخطابة عبر ثروته اللغوية الغنية، وطلاقة لسانه ولغة جسده المناسبة، على حدّ سواء.
أما الخرّيج رامي حنا فقد شرح قوانين المناظرة والنقاش في نموذج الأمم المتحدة، حيث عرض كيفية تقديم الخطابات وكيفية طرح الأسئلة بين الطلاب/ممثلي الدول. وقام كذلك بتعريف مصطلحات مختلفة تستعمل في المحاكيات.
لاحقًا، عرضت الخريجة نور عثامنة سيرورة اتخاذ القرارات في الأمم المتحدة، وكذلك في برنامج نموذج الأمم المتحدة وقدّمت عدة أمثلة شرحت من خلالها قوانين كتابة مسودة قرار (ونوعيات البنود المختلفة) وطريقة مناقشة القرار، ومن ثم عن آليات التصويت.
في الفقرة الثانية من المؤتمر، شارك طلاب النادي من الصفوف العاشر حتى الثاني عشر بمحاكاة لمجرى الجلسات في النادي؛ فمثّل كل منهم دولة ما وجرى مناقشة موضوع التجارة بالأعضاء. أدار الخريجون الجلسة فحافظوا على مجرى النقاش وفق قواعد المناظرة واهتموا بتطبيق قوانين النادي. عرض الطلاب بحماس شديد موقف الدول التي يمثلونها وتجادلوا وطرحوا أسئلة مختلفة. وأخيرًا تم عرض بنود مختلفة لمسودّة قرار، لمناقشتها وتعديلها وثم التصويت عليها.
في النهاية، شكرت المحاضرة دانييل شاوب-منظمة المؤتمر- الأستاذ فرح والطلاب والخريجين على تميّزهم في عرض المشروع وأشارت الى كون أداء الطلّاب دليلاً على إمكانيات التميّز بالحديث بلغة غير لغة الأم، الأمر الذي برز في حديث الطلاب.
من الجدير بالذكر، ان طلاب النادي قد فازوا في المرتبة الأولى في مؤتمر نموذج الأمم المتحدة في لندن في شهر تموز الماضي. حيث شاركوا في مؤتمر دولي مع 350 طالباً من عدة مدارس من بريطانيا وغيرها من الدول. ومن ضمن الفعاليات على هامش المؤتمر، المشاركة في ورشة عمل في مركز منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان (الامنستي) في لندن وفي ورشة عمل حول موضوع المفاوضات والتجسير في كلية القانون في جامعة كولشستر. وهذه التجربة الدولية الفريدة لطلاب نادي نموذج الامم المتحدة( MUN) في مدرسة المطران متواصلىة سنويا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]