في ظلّ موجات العنف والقتل المتصاعدة في الأشهر الأخيرة بحقّ النساء في البلاد، وتزامنًا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضدّ المرأة، تطلق جمعيّة كيان- تنظيم نسوي، يوم الأربعاء الموافق 25 تشرين الثاني/نوفمبر، حملتها "16 يومًا لمناهضة العنف ضدّ المرأة"، والتي تستمرّ حتى الـ 9 من كانون الأول/ديسمبر.

وتأتي هذه الحملة امتدادا للحملة العالميّة تحت ذات الاسم، والتي تعود تاريخيّا إلى عام 1991، عندما قررن 23 ناشطة من شتّى أنحاء العالم، بعد تخرّجهن من مركز القيادة العاملة للنساء في جامعة روجترز بولاية نيوجيرسي وعودتهن إلى بلادهن، تنظيم هذه الحملة والتي تستمرّ لـ 16 يومًا لمناهضة كافة أنواع العنف ضدّ المرأة، وخاصّة العنف الجنسي، وذلك من أجل رفع الوعي وحشد الجهود، والدعوة لمناهضة عد المساواة بين الجنسين. وتتبنى اليوم الكثير من الأطر الاجتماعيّة والجمعيّات، عالميا، هذه الحملة، وتحييها سنويًا في نفس الميعاد.

وهذا العام، اختارت جمعيّة كيان- تنظيم نسوي شعار "كفى، صمتنا يقتلنا" لتُطلق حملتها أسبوعيْ مناهضة العنف ضدّ المرأة، وذلك بالتعاون مع جمعيّة الشباب العرب- بلدنا. وتأتي هذه الحملة في ظلّ العنف وجرائم قتل النساء المتزايدة، إذ قتلن منذ بداية هذا العام 11 امرأة، وتحديدًا في هذا الشهر، شهر "مناهضة العنف ضدّ النساء" سُلبت الحياة من 5 نساء عربيّات. أما خلال السنوات العشر الأخيرة، شهدت البلاد ما يُقارب الـ 97 جريمة قتل بحقّ النساء، فقط لكونهنّ نساء. ونؤكد أن هذه ليست مجرّد أقام، بل هنّ نساء وفتيات سُلب منهنّ كيانهنّ وأحلامهن وأقدس حقّ يمتلكه كلّ إنسان، وهو الحق بالحياة والسلامة الجسدية، وهناك حاجة ملحّة للحدّ من هذه الجرائم التي باتت ظاهرة، وعلينا العمل ميدانيا لتفعيل برامج وفعاليات تناهض هذه الظاهرة وملاحقة المجرمين قانونيا حتى ينالوا عقابهم الرادع.

وتتضمن حملة "كفى، صمتنا يقتلنا" محاضرات وورشات عدّة في مختلف البلدات العربيّة؛ حيفا، ديرحنا، كفركنا، الناصرة، عرابة، سولم، الجديدة- المكر، بير المكسور وغيرها. إضافة إلى نشاطات مع طلاب صفوف الإعداديّة والثانويّة، في مناطق مختلفة، منها: اعداديّة الإشراق في عسفيا، ومدرسة مار يوحنا في حيفا.

وتشمل الأمسيات والندوات برامجًا متنوعة، ما بين المداخلات، والمحاضرات، والعروض المسرحيّة، وجلسات الحوار.
إضافة إلى ذلك، تستغلّ كيان مواقع التواصل الاجتماعي لنشر مواد توعويّة خلال أيام الحملة خاصّة، إضافة إلى عملها في هذا الصدد على مدار العام.

يُشار إلى أن جمعيّة كيان تعمل على مدار العام، منذ تأسيسها عام 1998، على إحداث تغيير مجتمعي في المجتمع الفلسطيني في الداخل، وذلك من أجل إحقاق العدالة الاجتماعيّة والمساواة الجندرية والحدّ من جميع أشكال التمييز ضدّ النساء. ويتجلّى عمل الجمعيّة بالربط ما بين العمل القانوني والمرافعة القانونيّة، والعمل الجماهيري مع نساء المجتمع الفلسطيني في معظم المدن والبلدات العربيّة. على سبيل المثال، في كل عام تنظّم كيان فعاليّة قطريّة عامّة، إضافة إلى مؤتمر سنوي وذلك بمبادرة وقيادة المجموعات النسائيّة التي تديرها كيان في البلدات العربيّة.
يجدر ذكره أن سلسلة الندوات والأمسيات تأتي بالتعاون مع جهات محليّة مختلفة، مثل مجالس محليّة ومجموعات نسائيّة وجمعيّات.

للاستفسار أو الاستشارة يُرجى التوجه لكيان على الرقم: 048661890 وللاطلاع على برامج الأمسيات والندوات، الرجاء زيارة صفحة كيان على الفسيبوك:

https://www.facebook.com/KayanFeministOrganization/?ref=aymt_homepage_panel

 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]