قال السفير الروسي لدى فرنسا الأربعاء إن الجيش السوري انتشل أحد طياري المقاتلة الروسية التي أسقطتها تركيا أمس الثلاثاء مضيفا أنه نقل إلى قاعدة روسية هناك.

وأضاف الكسندر أورلوف لراديو أوروبا 1 “أصيب أحد الطيارين عندما هبط بمظلته وقتل بطريقة وحشية على الأرض على يد جهاديين في المنطقة والآخر تمكن من الفرار ووفقا لأحدث معلومات فقد انتشله الجيش السوري ويجب أن يكون في طريق عودته إلى قاعدة جوية روسية.”

وذكرت قناة "الميادين" أن فرقة كومندوس جوي سوري تمكنت من إنقاذ الطيار الروسي الثاني الذي أسقطت تركيا طائرته الثلاثاء.

وقالت القناة بأن عملية بحث للفرقة استمرت لست ساعات نجحت بعدها في الوصول إلى الطيار الروسي خلف خطوط المسلحين بريف اللاذقية، ومن ثم سارت الفرقة معه لمدة ساعتين إلى طريق آمن وتم نقله إلى قاعدة حميميم العسكرية قرب مدينة اللاذقية.

وكانت المعلومات تحدثت في وقت سابق عن قتل الطيار الروسي الثاني من قبل المجموعات المسلحة عقب إسقاط المروحية الروسية.

في سياق متصل أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن نشر منظومة "إس-400" المضادة للجو في سوريا، وذلك بعد حادثة إسقاط طائرة حربية روسية بصاروخ تركي.

وتجدر الإشارة إلى أن تسليح الجيش الروسي بمنظومات "إس-400" وهي منظومات مضادة للجو بعيدة ومتوسطة المدى، بدأ في عام 2007. إلا أن الحكومة الروسية لم تسمح إلا مؤخرا بتصدير هذه المنظومات القادرة على صد جميع وسائل الهجوم الجوي المعاصرة إلى الخارج، بما في ذلك الوسائل الخاضعة للتطوير.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]