بمناسبة شهر السكري العالمي ،عقد مساء اليوم الأربعاء في مستشفى الإنجليزي في مدينة الناصرة ندوة تحت عنوان "السمنري وباء جديد يتفشى " بين القائم والمنشود ،وهدفت الندوة لإلقاء الضوء على وباء السمنري – السكري المتسبب من السمنة المفرطة ،وعقدت الندوة بحضور العديد من الأطباء والمختصين .

وتحدثت في الندوة الدكتور بشارة بشارات مدير مستشفى الإنجليزي، البرفيسور نعيم شحادة رئيس اللجنة الوطنية للسكري في المجتمعات ذات الخطورة الزائدة ومدير وحدة السكري والسمنة في مستشفى روت للأطفال رمبام ، الدكتور زاهر ارملي مدير قسم الكلى في مستشفى الناصرة ،الدكتورة منى قندلفت خوري طبيبة عائلة ورنين شدافنة اسعد اخصائية تغذية .

مدير مستشفى الناصرة، دكتور بشارة بشارات، قال: يعاني مجتمعنا العربي في البلاد والخارج، من السمنة المفرطة. فتشير الإحصائيات ان 52% من النساء العربيات في البلاد يعانين من السمنة المفرطة و25% من الرجال ( بالمقابل 31% و 23% في الوسط اليهودي). أيضًا، يعاني 32% من النساء و 35.8% من الرجال العرب من السكري ( مقابل 11.9% و 16.2% في الوسط اليهودي). ليصبح السكري الذي تسبب بسبب السمنة المفرطة، حالة مرضية، رأينا من المناسب التعامل معه كمرض وبائي تحت أسم: سُمنري.

أما بروفيسور نعيم شحادة فقال : نعمل من خلال برنامج "نحمي"- البرنامج الشمولي الاول في المجتمع العربي لمنع تطور مرض السكري في مدينة الناصرة وضواحيها من خلال ترسيخ ثقافة الوعي والإدراك الصحي من أجل منع تفاقم هذا المرض ومنع الوصول الىه وهذا ما نسميه شريحة "ما قبل السكري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]