من المتعارف عليه ان ألوان الغرفة تؤثر بشكل كبير في مزاجية قاطنيها، ولكن من منا كان ليظن ان ألوان الجدران والأرضيات والأسقف تؤثر على مساحة الغرفة؟

كشف موقع «شون فونين» الألماني بعض النصائح التي تساعد على جعل الغرف الصغيرة تبدو أكبر مساحة من خلال ألوانها:

1- المزج بين الفاتح والغامق: ان درجة اللون يمكن ان يعطي شعوراً باتساع الغرفة، لذا لا مانع من اختيار لونك المفضل حتى في الغرف الصغيرة، ولكن يجب إستعمال تدرجات لألوان بحيث يكون الفاتح في المقدمة والداكن في الخلفية، على الجدران والأرضيات والكنبات.

2- السقف الأبيض: في الغرف الضيقة ذات الأسقف المنخفضة، يفضّل اختيار الألوان الداكنة للجدران واللون الأبيض للسقف، مما يعطي مساحة أكبر تنعكس على الغرفة بأكملها، مع قطع الأثاث صغيرة الحجم.

3- ألوان متنوعة: ان تنوع الألوان يعطي حيوية للغرفة، هذا إذا استطعنا الحصول عليه بدون تشكيل اي إزعاج للعين، لذا يفضل إختيار درجات متنوعة لنفس اللون على الجدران والسجادة والصور المعلقة على الحائط.

4- الأرضيات الرمادية: يجب الحرص على أن تكون الأرضيات دائماً أغمق من لون الجدران، كما ينصح الخبراء باختيار درجات اللون الرمادي للأرضيات، لتناسب مع معظم الألوان، فاختيار السجاد باللون الفاتح والخامات غير الكثيفة يعطي شعوراً باتساع الغرف، كما يمكن التخلي عن السجاد وإختيار الأرضيات الخشبية.

5- الفاتح في الأعلى والداكن في الأسفل: أن الأجزاء والأسطح المعدنية في المطبخ تعطي شعوراً بالاتساع، كما يمكن طلاء الأجزاء السفلية بلون أغمق من الأجزاء العلوية وخاصة في المطبخ.

6- إضاءة جذابة: اختيار وسيلة إضاءة مناسبة يلعب دوراً مهماً في غرفة الطعام، وهنا يفضل اختيار وسيلة إضاءة بلون قوي أو رسومات ملفتة للنظر.

7- قطع أثاث مثبتة على الجدران: اختيار أريكة أو خزانة ملابس مثبتة على الجدران يحقق أعلى استفادة من كل سنتيمتر في الغرف الضيقة، ويفضل في هذه الحالة التخلي عن وضع سجاد على الأرضيات حتى لا تكون ملفتة للنظر.

8- ستائر فاتحة: اختيار الستائر شبه الشفافة ذات الرسوم البسيطة يسمح بدخول الضوء الخارجي ويعطي شعوراً بالاتساع.

9- ابتعد عن الرسومات الكبيرة: تجنب الرسومات الكبيرة على الجدران أو المفروشات، ويمكن اختيار الرسومات الصغيرة غير الملفتة للنظر.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]