ناقشت لجنة المعارف البرلمانية (الاثنين) جملة من القضايا التي طرحها النائب عبد الحكيم الحاج يحيى (القائمة المشتركة)، تتعلق بالتمييز اللاحق بالمجتمع العربي من جهة الصفوف والمباني التعليمية، وقضايا أخرى في هذا الإطار. وشارك في النقاش، سوية مع الحاج يحيى، زملاؤه في الكتلة، النواب د. يوسف جبارين ودوف حينين وحنين زعبي.

وفي مقابلة مع " بكرا " , قال النائب الحاج يحيى انه استعان لدى طرحه موضوع البحث , بدراسة اعدها يوم كان رئيسا لبلدية الطيبة ( بالمثلث ) , وأفادت بان المشكلة لا تنحصر فقط بالنقص في غرف التدريس , بل كذلك بان الغرف المتوفرة تبنى احيانا على حساب مرافق ضرورية مثل المختبرات وغرف الحواسيب والمكتبات .

وقال النائب عبد الحكيم الحاج يحيى ان اللجنة البرلمانية اوصت بعقد جلسة مشتركة لمندوبي وزارات الداخلية والمالية والمعارف , يحدد موعدها لاحقا , على ان تعود وزارة المعارف بعد شهرين , كأقصى حد , بردود على المطالب المطروحة .

ازمة الأراضي المعدة للبناء

وتناول النقاش جانبا اخر من القضية المطروحة , وهو ازمة النقص في الأراضي المعدة لبناء المدارس في البلدات العربية , وفي هذا الصدد , قال النائب الحاج يحيى انه اقترح ان تتولى الدولة مسؤولياتها بتخصيص أراض ( أراضي دولة ) مناسبة لبناء المؤسسات التربوية , وان تجتهد وزارة المعارف في استصدار تراخيص البناء وفي رصد ميزانيات اكبر من المعتاد لاحتياجات المجتمع العربي , كما طالب نواب " المشتركة " الوزارات المعنية بإعداد وإنجاز خطة خماسية لسد الفجوات الحاصلة في هذا المضمار .

وأشاد النائب الحاج يحيى بالتعاون مع لجنة قضايا التعليم في المجتمع العربي , للاستفادة من ابحاثها ودراستها في طرح المطالب .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]