بعد مقتل المجنّدة الاسرائيلية (الخميس الماضي) بانقلاب حافلة عسكرية في الضفة الغربية المحتلة – أصبح عدد قتلى حوادث الحافلات في اسرائيل هذا العام (38) قتيلاً ، ما يعني ارتفاعاً حاداً بالمقارنة مع العام الماضي (2014) .

ووفقاً للمعطيات الرسمية ، فمنذ بداية هذا العام وقعت (29) حادثة تورطت بها حافلات ، وأسفرت – كما ورد – عن مقتل (38) انساناً ، وكان أخطر هذه الحوادث واكثرها دمويّة ، ذلك الحادث الذي وقع في النقب ، وأسفر عن مصرع ثماني سيدات عربيات ، اثر اصطدام الحافلة التي كنّ فيها بشاحنة تحمل جراراً ، وذلك في الثالث من شباط فبراير من هذا العام .

وبالمقابل ، يستفاد من المعطيات الرسمية ، انه وقعت العام الماضي (22) حادثة من هذا النوع ، أسفرت عن مقتل (27) انساناً – ما يعني ان عدد قتلى حوادث الحافلات هذا العام (وقبل نهايته) يزيد عن عدد ضحايا العام الماضي بنسبة 40% .

العامل الرئيسي : حزام الأمان

وتفسيراً لأسباب الموت من حوادث الحافلات ، يشير خبراء الأمان الى قلة الوعي لأهمية وضرورة ربط حزام الأمان من قبل الركاب ، حسبما ينّص القانون ، وهي ظاهرة شائعة في حافلات المواصلات العامة ، على عكس السيارات الخصوصية ، مع الاشارة الى ان سائقي الحافلات لا يبنهون الركاب عادة الى ضرورة ربط الحزام ، حسبما تقتضي مسؤوليتهم .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]