أعلنت نقابة المحامين في إسرائيل , ان نسبة خريجي كليات الحقوق الذين نجحوا في الامتحان الأخير للنقابة ( في 29 أكتوبر تشرين الأول الماضي ) قد بلغت 59,7% , فيما فشل فيه 40,3% من المتقدمين للامتحان .

وأعلن ان نسبة نجاح الخريجين المتقدمين للامتحان لأول مرة قد بلغت 72% فيما فشل فيه 89% من المتقدمين للمرة الثالثة فما فوق!
ويشار الى ان لجنة الامتحان الكتابي قد شطبت (بعد اجراء الامتحان) سؤالين، وافسحت المجال للإجابة الصحيحة على ثلاث أسئلة أخرى , مما قلل نسبة الفشل من 46,9% الى 40,3% .

الجامعات تتفوق على الكليات
ويتبين من النتائج , ان الجامعات تتفوق على الكليات حيث نسب النجاح , تليها الجامعة العبرية (94%) ثم جامعتا حيفا وبار ايلان والمركز المتعدد المجالات " هبينتحومي" 85% - تليها كلية " همخللا لمنهال" وكلية "سبير" ( 76% و 75& تباعا ) .

وتتذيل قائمة النجاح الكلية الاكاديمية " كرميل" (36%) وكلية "شعاري مشباط" (40%) والمركز الأكاديمي للحقوق والمصالح والاعمال في رمات غان (41%) وكلية نتانيا (44%) والكلية الاكاديمية في صفد والكلية الاكاديمية في كريات اونو (وفي الحالتين 45%).

وبلغت نسبة النجاح في صفوف خريجي كليات الحقوق الإسرائيليين في الدول الأجنبية 9% فيما بلغت نسبة النجاح لدى الخريجين المهاجرين الى إسرائيل (القادمين الجدد من اليهود) – 38%.

رئيس النقابة ينتقد الكليات
وتعقيبا على هذه التحصيلات , قال رئيس نقابة المحامين في إسرائيل , ايفي نافية , انها تعني ان الامتحان " سهل ومنصف ونزيه " , مضيفا انه لا أساس للادعاءات القائلة بان الامتحان " صعب ومعقد " , ملقيا مسؤولية هذه الادعاءات على عاتق الكليات التي يستوعب بعضها طلاب الحقوق دون اختبار للكفاءات ودون استيفاء شرطوط الحد الأدنى .

واعرب " نافيه " في هذا السياق عن قلقه من الفجوات والفوارق بين الجامعات والكليات من حيث نسب النجاح , واعيا إدارات الكليات الى التصرف بجدية ومسؤولية , بعيدا عن الاعتبارات التجارية والربحية " حيث تختار هذه الكليات , بالأساس , الطلاب القادمين على دفع 120 الف شيكل كرسوم تعليم "- على حد تعبيره . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]