احتفاءً بديوان "كما ولدتني اللدّيّة" لأسماء عزايزة، الصادر مؤخرًا عن دار الأهلية للنشر والتوزيع في عمان، وبعد انطلاق العرض الشعري، الذي يحمل العنوان نفسه، من مسرح خشبة في حيفا ومسرح عيون في الجولان، سوف يصل العرض إلى رام الله (5.12) في مركز خليل السكاكيني، ويليه الناصرة (12.12) في مركز محمود درويش عند الثامنة مساءً.

عملت على العرض، الذي يتشارك فيه الشعر والموسيقى والغناء والفيديو آرت في مساحةٍ واحدة على الخشبة، مجموعة من الفنانين والفنانات. في الجزء الموسيقي الشعري منه تشارك فيه: أسماء عزايزة (شعر) والفنانان علاء عزام (عود وغناء) وهشام أبو جبل (جيتار). أما الفيديو آرت، الذي يحمل عنوان "عليك السّلام"، فهو فكرة وإخراج: محمد خليل، تمثيل: صالح بكري، موسيقى: أكرم حداد تصميم فنّي: نردين سروجي، تصوير: جورج دبس، هندسة صوتية: فراس شحادة، تصميم صورة: هاشم عودة، مساعدو إنتاج: جوجو أبو حميد وإيناس سعيد وسيّد ريّان.

عن النص 

في النصّ الشعريّ، يقوم الإله الكنعاني "بعل" بزيارة فلسطين عام 2015، نازعًا عنه الأثواب التي لبسها في صيرورة تطويره وتحديثه وقولبته الدينية، نقيًا كماولدته اللدّيّة، ويشهد في رحلته هذه سقوط الأسطورة على الزمانكية الآنية. تصحب النص الشعري مواد بصرية بالحبر الأسود لميساء عزايزة، التدقيق اللغوي: علي مواسي.

يأتي عرض "كما ولدتني اللدّيّة" ليقتطع جزءًا من هذه الرحلة، مشكّلا، بمساعدة المساحات التعبيرية الأخرى، كالموسيقى والغناء والفيديو آرت والسينوغرافيا، فضاء تلقٍ وفهم إضافيّين للديوان الشعريّ. بحيث لا تأتي الأشكال الفنية الأخرى لتكون مجرد مرافقٍ فنيّ للنص،بل شريكًا في استخراج الصورة وإغنائها وبناء الاستعارة معها. يشرف على العرض مسرحيًّا: بشار مرقص، سينوغرافيا: مجدلة خوري، تصميم غرافي: رلى حلوة، تصوير فوتوغرافي: خلود طنّوس، علاقات عامة: رشا حلوة.

يذكر أن العرض، الذي أنتج بالتعاون مع مسرح "خشبة"، وضمن استراتيجية التبادل الفنيّ، هو برعاية: فتوش، شقحة، إليكا، كميل شاهين، مطعم بيات، مطعم تشرين، العريشة، فلافل ميشيل، لحظة، نخلة، ومطعم لمسة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]