أظهر تقرير صادر عن دائرة الاحصاء المركزية في اسرائيل ، أن أمراض الشرطان شكلت عام 2013 أول سبب للموت في اسرائيل ، تليها أمراض القلب . وبالمقابل تبيّن من التقرير ان نسب الوفاه من أمراض السرطان والقلب والأوعية الدموية في الدماغ – أقل نسبيا مما هي في معظم دول منظمة التعاون والتطوير الاقتصادي (OECD) .

وجاء في التقرير ان مجمل الوفيات في اسرائيل عام 2013 قد بلغ (41) ألفا و (479) حالة ، أي نصف بالمئة من سكان الدولة . وبلغت نسبة الذكور المتوفين 49.4% ، بينما بلغت نسبة المتوفين الذين تزيد اعمارهم عن (65) عاما – 80% ، وبلغت نسبة المتوفين الذين تقل اعمارهم عن (45) عاما – 60% ، وبلغ عدد الأطفال الموتى (حتى سن عام واحد) (359) طفلا يشكلون نسبة 1.3% من مجمل الوفيات .

نسبة عالية من الوفيات بسبب السكري

ووفقا للتقرير فان اسباب الوفاة تتغير وتتفاوت تبعا للسن : ففي اوساط الأطفال حتى سن الرابعة ، كان السبب الأبرز متعلقا بظروف الحمل والولادة (34.3% من مجمل الوفيات) ، او بسبب عاهة موروتة (30.9%) .

وفي اوساط الفئة العمرية المتراوحة ما بين 5 – 14 عاما ، فان غالبية الوفيات نجمت عن اسباب خارجية (أي ليس بسبب مرض معيّن) مثل الحوادث (27.7%) .

وأبرز اسباب الوفاة لدى الفئة العمرية المتراوحة بين 15 – 44 عاما هي اسباب خارجية ، وامراض السرطان وتشكل هذه الأمراض أيضا السبب الرئيسي في وفيات الفئة العمرية المتراوحة بين 45 – 48 عاما – بينما تشكل أمراض القلب السبب الرئيسي للوفيات لدى اولئك الذين تزيد اعمارهم عن 84 عاما .

وبالمقارنة مع سائر الدول ، تبين ان نسب الوفاة في اسرائيل بسبب السرطان وأمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية للدماغ أقل نسبيا مما هي في معظم دول منظمة OECD . وبالمقابل ، تظهر ان نسبة الوفاة بالسكري في اسرائيل مرتفعة نسبيا ، لكنها أقل من تركيا والمكسيك .

السرطان لدى اليهود "أشدّ فتكا !

ويتبين من التقرير ، أن أشد أنواع السرطان فتكا بالرجال في اسرائيل هو سرطان القصبة الهوائية والرئة (24.7%) . بينما السرطان الأشدّ فتكا بالنساء – سرطان الثدي (21.8%) . وكان ثالث سبب لوفيات النساء – امراض الأوعية الدموية للدماغ ، بينما كان هذا سادس سبب لدى الرجال ، الذين احتل المرتبة الثالثة في اسباب وفاتهم العامل الخارجي ، وخاصة الانتحار وحوادث الطرق وجرائم القتل ، بينما كانت هذه العوامل السبب الثامن لوفيات النساء .

وبالمقارنة بين أسباب وعوامل الموت والوفيات لدى العرب واليهود في اسرائيل فيد التقرير بأن السرطان يشكل 26.6% من الوفيات لدى اليهود ، و 20.5% لدى العرب ، بينما زاد عدد القتلى العرب بحوادث الطرق (عام 2013) بضعفين وسبعة اعشار الضعف مقارنة باليهود ، وزاد عدد القتلى العرب نتيجة لجرائم القتل بثلاثة أضعاف وثلاثة أعشار الضعف مقارنة باليهود . أما من جهة الموت انتحارا ، فان اليهود يتفوقون على العرب بضعفين وثلاثة أعشار الضعف !!

وبالمقارنة بين عام 1970 وعام 2013 – تظهر تحولات وتغيرات كبيرة في مسببات الوفاة في اسرائيل : فبينما كانت امراض القلب السبب الرئيسي للوفيات العام عام 1970 ، فابتداء من العام 1999 أصبح السرطان في مقدمة الأسباب .

وسجلت وفيات الأطفال (المواليد) انخفاضا هائلا (محمودا طيبا) : فبينما بلغ المعدل (24.2%) وفاة في كل ألف ولادة عام 1970 ، فقد انخفض الآن الى (3.5) حالة وفاة لكل ألف ولادة . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]