وصل لموقع "بـُكرا" البيان التالي من قائمة وحدة يافة "ن" المعارضة في يافة الناصرة: عقد المجلس المحلي ليافه ألناصره جلسته رقم (19) الموافق 30/1/2016 , لنقاش الميزانية ألعامه لعام 2016 , وهو انجاز عظيم حققناه أن تعرض الميزانية على أعضاء المجلس المحلي قبل مده زمنيه , وتتيح لهم دراسة الميزانية والتدقيق في تفاصيلها , سعياً للتطور المستقبلي ليافة ألناصرة بلدنا العزيز , فلا يمكن اداره البلد ووضع خطوات مستقبليه بدون رصد الميزانية الواضحة وإجراء نقاش موضوعي وعيني على الأمور المهنية والإدارية في مجلس يافه ألناصره . 

أعضاء المجلس الممثلين قائمه وحده يافة " ن " قاموا بدراسة موضوعيه ومهنيه واستشاره ذوي الرأي والخبرة لميزانيه القرية والمقترحة من أداره المجلس المحلي سعيا منهم لتطوير القرية وإجراء نقاش موضوعي , وان دل ذلك على شيء إنما يدل على المسؤولية التي تميز أعضاء وحده يافة "ن" والنظرة الشمولية لبلدنا الحبيب يافة ألناصرة . 

رغم الأجواء الايجابية التي ميزت هذه الجلسة بالتحديد , والنقاش المهني والموضوعي على بنود الميزانية ووضعيه القرية إلا أننا في قائمه وحده يافة "ن " فضلنا التصويت ضد مقترح الميزانية لعام 2016

الاعتراض على الصرف والتعامل بالميزانية وليس على الميزانية

أهالي يافة ألناصره الكرام
انتمائنا لبلدنا يافة ألناصره ومسؤوليتنا اتجاه أهالي البلدة يحتم علينا الشفافية الصادقة اتجاهكم ونقدم لكم كل ما يتعلق بعمل المجلس المحلي وبعمل أعضاء قائمة وحده يافه " ن " ونعرض لكم أسباب التصويت ضد مقترح ميزانيه يافه ألناصره لعام 2016 . 

الأزواج الشابة : نعارض الميزانية لأنها لا تضم بشكل واضح مشاريع تطويريه كالأزواج الشابة وان ذكرت فقط في المقترحات الغير عاديه .
بيان القوى العاملة : قدمت الميزانية بدون بيان القوى العاملة في مجلس يافه ألناصره , وهذا الأمر مخالف للقانون , ويدل على عدم الشفافية والوضوح والخوف من معرفه حجم الوظائف التي تم تعيينها في المجلس المحلي . 

المنطقة الصناعية : لا ذكر لها في الميزانية 
الأجور والمعاشات : الزيادة الجديدة في الميزانية والتي تقدر بمليون شيكل تقريبا , أي 10.5% عن الميزانية السابقة هي لسد الأجور والوظائف الجديدة ( انظر ص 2 من كتاب الميزانية ) . 

مستوى التعليم : 62% من ميزانيه التعليم هي أجور في التعليم والباقي يصرف على الطالب أي المجلس يصرف مبلغ 520 شيكل على كل طالب ويافة تتربع على الموقع 90 من بين البلدان في ألدولة .

الكثافة السكانية : تعتبر يافة الناصرة من بين القرى ذات الكثافة السكانية ألمرتفعه , وتحتل المكان الثالث قطريا ( بحسب دائرة الإحصاء المركزية הלמ"ס ) بعد قرية جسر الزرقاء ومدينة ألناصره , إذ يوجد في يافة ألناصره 5200 بيت , زيادة 1000 بيت تقريبا , وهذا يتطلب التخطيط المناسب لازدياد الاستهلاك والضغط في المرافق ألعامة .

الحالة ألاقتصادية : تعتبر يافة ألناصره من بين القرى الضعيفة اقتصاديا واجتماعياً . وهي موجودة في السلم الثالث ( דרגה 3 ) حسب جدول السلم الاقتصادي الاجتماعي . 

الخدمات للمواطنين : موسم الشتاء أدى إلى غرق العديد من البيوت في القرية وكشف العيوب عن الأعمال الهندسية والتطويرية وسوء التخطيط لمستقبل المواطن . 

ضريبة الأرنونا : تعتبر ضريبة الأرنونا الدخل الوحيد لمجلس يافة ألناصره وهي تقدر ب 80% من الدخل للمجلس المحلي . إن غالبيه سكان يافة ألناصره هم من الأجيرين ( انظر تقرير التامين الوطني عن يافة ) فكيف سيدفع الديون المستحقة من ضريبة الأرنونا . 

أهالي يافة ألناصره الكرام
يقول المثل الشعبي " الشمس ما بتتغطى بغربال " ولأننا لا نضع رأسنا في الرمال , أمام هذه المعلومات عن الأوضاع ألاقتصاديه والاجتماعية لبلدنا الحبيب يافة ألناصره نمد أيادينا لجميع المسؤولين في المجلس المحلي كي نتعاون ونخطط سويا لمستقبل يافة ألناصره .... مستقبلنا جميعاً . وندعو الجميع أن يتحلى بالمسؤولية الجماعية والشمولية لبلدنا كي ننهض بقريتنا للأعالي .

إلى هنا ما جاء في بيان وحده يافه " ن" .

 

رد المجلس

مجلس يافة الناصرة المحلي أصدر بيانا عن المصادقة على الميزانية، وقال المتحدث بلسان المجلس، عودة بشارات لـ"بـُكرا" أنه سيتم بحث بيان وحدة يافة "ن" والنظر في اصدار تعقيب.

وجاء في بيان المجلس المحلي حول الميزانية: أقر مجلس محلي يافة الناصرة في جلسته هذه الاسبوع، ميزانيته العادية لعام 2016 بقيمة 91 مليون شيكل، وميزانية تطوير للسنوات الخمس القادمة، ابتداءً من السنة الحالية، بقيمة 128 مليون شيكل، أي بمعدل 26 مليون شيكل للسنة.

وتحدث رئيس المجلس المحلي، المحامي عمران كنانة، عن نشاط اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية خلال السنة الماضية والتي تقدمت بتقرير مدروس، أثبتت فيه الاجحاف ضد سلطاتنا المحلية على مدار السنين، الأمر الذي أدى الى الازمات الخانقة في بلداتنا في كافة المجالات. حيث تبين أن سد الفجوات بين الوسطين العربي واليهودي يتطلب عشرات مليارات الشواقل، وذلك إضافة الى انتهاج سياسة المساواة في الميزانيات مستقبلًا.

وأكد كنانه انه من خلال النهج المدروس والنضال المسؤول حققت اللجنة القطرية إنجازات عديد من ضمنها اعتراف الحكومة بالإجحاف والتمييز ومصادقتها على تخصيص اكثر من عشرة مليارات شيكل للسلطات المحلية العربية.

وأكد كنانة أن مجلس محلي يافة الناصرة مستمر في النهج الذي ثبتت صحته على مدار عقود تحت شعار: "كرامة وخدمات بأعلى مستوى"، وقال: "نحن نعمل على تعزيز هذا النهج بإدارة سليمة وعصرية، واستثمار الطاقات الموجودة في المجلس المحلي، على أساس تقديم أفضل الخدمات للأهالي، وتطويرها من عام الى عام، وتشغيل المرافق البلدية بأقصى الطاقات، وذلك بالحفاظ على الاستقرار المالي."

وأشاد كنانة بالموقع المتقدم لمجلس يافة الناصرة، الذي رغم الاجحاف، يُعتبر من المجالس الناجحة في البلاد ويحافظ على جودة عالية من الخدمات للجمهور في كافة المجالات .

وفيما بعد استعرض محاسب ومدير عام المجلس، سامي مرجية، بشكل مستفيض بنود الميزانية حيث أكد على أن هنالك تركيزًا كبيرًا في الميزانية على مواضيع التعليم والثقافة وشؤون الشباب حيث يصل الصرف في هذه البنود إلى حوالي 50% من الميزانية. وأكد مرجية أن الميزانية تقدم الرد الشافي لاحتياجات يافة الناصرة الجارية في تقديم الخدمات في الصحة والنظافة وصيانة المرافق العامة وتوسيع البنى التحتية وخاصة الشوارع والأرصفة وغيرها. 

وقد جرى نقاش مستفيض من قبل اعضاء المجلس حول الميزانية التي تم اقرارها بأغلبية الأصوات.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]