في حديث خاص لـ"بـُكرا" قال رئيس مجلس محلي عارة – عرعرة مضر يونس أن اكثر من 2500 منزل بدون تيار كهربائي مرخص لغاية الآن، وهذا يعني اكثر من نصف المنازل في البلدتين!

قضية نشأت ملحم من ورائنا

وحول تبعات قضية نشأت ملحم وتأثيرها على العمل والتواصل مع المكاتب الحكومية قال يونس: لم ألمس تغيير معين في التعامل مع المكاتب الحكومية على اختلافها، وقد تواجدت في عدة مكاتب حكومية في اعقاب الحادث ولم ألمس أي تغيير يذكر، واعتقد ان الموقف العام للمجلس المحلي كان واضحا في هذا السياق، ولا يمكن بطبيعة الحال اتهام بلد بكامله لعمل فردي قام به شخص واحد .

مخطط خط سكة القطار

ثم تحدث يونس عن قضية شارع 65 والمخطط بتوسيع هذا الشارع والضرر الناجم عن ذلك حيث قال: بالفعل هناك مخطط لتوسيع هذا الشارع الذي يقسم عارة وعرعرة الى شطرين، وقد قدمنا اعتراضات وملاحظات حول التخطيط وقد تبنت لجان التخطيط بعض ملاحظاتنا، والحديث يدور حول توسيع هوامش الشارع(المناطق الخضراء)،بالنسبة لتوسيع الهوامش تم تقليص المخطط بحسب طلبنا، لكن هناك ايضا مخطط سكة القطار الذي يمر في هذا الشارع، وقد طالبنا ان يكون هذا المخطط ضمن رقعة التوسيع. لجان التخطيط والمجالس المحلية في المنطقة اصرت على ان يكون خط القطار على هامش شارع 65 لأن في ذلك مصلحة كبيرة لقرى المنطقة بحيث ستشهد تطويرا عمرانيا وتجاريا، وهذا الخط سيكون مكلف جدا بحيث سيكون الخط فوق الارض حتى مدخل مدينة ام الفحم ومن هناك سيستمر الخط تحت الارض ،وبحسب المخطط سيصل هذا الخط الى مدينة العفولة .

بيوت مهددة بالهدم

وحول موضوع المسكن والتخطيط والبناء قال رئيس مجلس عارة عرعرة: قضية البناء والمسكن في اسوأ حال، ففي عارة وعرعرة اكثر من 2500 وحدة سكنية غير مرخصة وبالتالي بدون تيار كهربائي مرخص لغاية اليوم، هذا الامر ادى الى عملية "تجارة الكهرباء" بمعنى ان هذه البيوت موصولة بكوابل كهربائية من قبل بيوت مرخصة ،واصحاب هذه المنازل تدفع ثمن الكهرباء لأصحاب البيوت المرخصة اضعاف سعرها الحقيقي، ناهيك عن خطورة هذا الموضوع .

وتابع يونس حول البيوت المهددة بالهدم فقال: الخارطة الهيكلية في عرعرة تم المصادقة عليها في عام 1996 ،اما خارطة عارة فقد تم المصادقة عليها في عام 2006 ،ومنذ سنة ونصف نعمل عل خارطة هيكلية جديدة وعامة ومن ضمنها العمل على خرائط مفصلة ونأمل ان يُصادق عليها في القريب، ونحن لا نكتفي بذلك بل نطالب بالمزيد .وعن التهديد بالهدم لبيوت عديدة.

اضاف يونس: نحن نتحدث عن تهديدات بالهدم لبيوت كثيرة، ونعمل جاهدين من خلال خرائط مفصلة من اجل انقاذ هذه البيوت المهددة بالهدم، وكل البيوت الغير مرخصة دخلت ضمن الخرائط المفصلة التي قدمناها ونأمل المصادقة عليها وبالتالي ترخيصها خلال عام او عامين وابعاد شبح الهدم عنها .

استثمار بمبالغ طائلة في المنشئات

وعن موضوع الرياضة تابع يونس وقال: في فترة سابقة حُل فريق كرة القدم، وقبل سنتين كانت هناك مطالبة بإعادة الفريق وبالفعل تم ذلك واليوم لدينا فريق بكرة القدم في عرعرة بالدرجة الثالثة وهو ينافس للصعود الى الدرجة الثانية، وفي عارة هناك ايضا فريق بكرة القدم وقبل ايام شاهدنا مباراة" ديربي" شاهدها اكثر من 1000 متفرج، السلطة المحلية تدعم فرق الرياضية بمبلغ حوالي مليون شيكل وهذا يشمل فريق السلة وكرة الطائرة. 

وختم يونس: همنا الاستثمار في المنشئات، وقد جددنا القاعة الرياضية في عرعرة بمبلغ نصف مليون شيكل ولدينا مخطط اقامة قاعة رياضية جديدة في عارة بميزانية حوالي 7 مليون شيكل ومشاريع اخرى رياضية ومن بينها اقامة ملعب كرة قدم حديث.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]