يعد فن الفوروجيه من الفنون الدقيقة الفخمة والتي يطوع في الحديد بطرق عديدة تنتج مشغولات رائعة ، يدخل فن الفوروجيه في صناعة الأسرة والأثاث بالإضافة لصناعة أبواب الحدائق والفلل ، والتي يستعمل فيها هذا الفن بجانب الزجاج المعشق والمطعم ، والشرائح المعدنية المصفحة التي تعد الاختيار الأمثل للحماية والأمان لمثل هذه المساكن المكشوفة ، ولقد تطورت صناعة الأبواب في هذا المجالا تطورا كبيرا مع الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة التي يمكنها تصميم النماذج والأشكال المميزة ، مع استخدام الخامات القوية المتينة والتي لا تتأثر بالعوامل الجوية من رطوبة ودرجات حرارة مرتفعة مما لا يؤثر على شكلها وجمالها ، بالإضافة لاستعمال أحدث طرق الدهانات المقاومة للمؤثرات الخارجية والتي تدوم طويلا محتفظة بجمالها ورونقها .

نماذج عديدة مختلفة الألوان والأشكال يمكن الاختيار بينها ، بالإضافة لاستخدام الأخشاب المصفحة والمعالجة ذات الزخارف العربية التراثية التي اشتهرت منذ قرون طويلة في القصور والقلاع ، يعد استعمال اللونين الذهبي والفضي مع الأسود والأحمر من أحدث الاختيارات في موديلات 2016 في أبواب الفلل والعمارات والتي توحي بالفخامة ، الزجاج المزخرف بالحديد المطوع بأشكال أوراق الأشجار والفروع ، مع الأقواس والأعمدة .

– باب الأعمدة : تصميم يضاهي أبواب المساجد بإطار مزخرف بالأشغال الذهبية ، الباب بخلفية زجاجية يكسوها أشغال من الفروع الذهبية والسوداء ، ألوان عديدة ما بين الأصفر والأحمر والأسود ودرجات البني الرائع يظهر تحفة فنية راقية .

– باب أحمر : بتصميم متدرج من أعلى يزينه أعمجة وفروع حديدة باللونين الأسود والذهبي ، الباب مغلف بالزجاج مع مستطيلين من الحديد الأحمر المزخرف بالذهبي ، والتي تتكرر من أسفل مع أسياخ من الحديد الأسود .

– باب ذهبي : من الزجاج المزين بأسياخ حديدة طويلة ، مع زخارف ذهبية متعددة الأشكال تعلو الباب وتغطي لبجانبين ، حلقتين بشكل بيضاوي على الجانبين مع اطار باللون البني يعلوه فروع حديدة تقليدية الشكل .

– باب بشرائح معدنية : باب يناسب الفلل الفخمة من الزجاج المغلف بشرائح معدنية ذهبية على هيئة أوراق الشجر الكبيرة ، فروع وزخارف حديدية لامعة تغطي قاعدة الباب ، مع فروع من المعدن طوعت بطريقة أنيقة أعلى الباب .

– باب أحمر وذهبي : موديل من الشرائح المعدنية القوية العريضة بتصميم بيضاوي باللون الأحمر ، وهي تحيط بشريحتين من الداخل مع خلفية من الزجاج الأبيض ، الشرائح الحمراء مزخرفة باللون الذهبي الأنيق .

– باب مستطيل : تصميم مختلف للأبواب يليق بالعمائر والفل الأنيقة ، الباب ذو متانة وحماية مميزة إذ مصنع من الحديد القوي باللون الذهبي ، مع حلية من الأسياخ اللامعة مع فصوص مستديرة وخلفية من شرائح الزجاج الأفقية والطولية .

– باب الهلال : تصميم عربي مميز نراه في المساجد والقلاع القديمة يزيد من فخامة التصميم الذي أتى باللون الأحمر الجميل ، مع زخارف من المعدن باللون الفضي وأسياخ الحديد المطوع بأشكال وفروع مميزة ، مع خلفية من الزجاج المتين باللون الأبيض .

– باب الحديد والزجاج : موديل مستطيل لباب من الوجاج القوي المزخرف بالحديد الملون الذهبي بأشكال عربية مميزة ، أسياخ من الحديد الأسود بشكل مستدير تتوسط الباب ، الباب محاط ببرواز حديدي أسود يزيد من متانة الباب وأناقته .

– الطراز الإسلامي : موديل أبواب المساجد الإسلامية القديمة بزخارف باللونين الأحمر والأزرق الجميل ، تصميم مستطيل يتوسطه برواز من الزجاج المزخرف بأسياخ الحديد مع برواز داخلى مميز باللون الأحمر برسومات وأشكال عربية عتيقة .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]