قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، اليوم الأحد، إن التعاون الأمني بين النظام المصري والنظام الإسرائيلي يعد من أكثر الموضوعات حساسية في علاقات البلدين، مشيرة إلى أن سرية المعلومات طبيعة دقيقة للأنشطة الأمنية المصرية الإسرائيلية.

وأشارت الصحيفة إلى أن نظام الرئيس عبدالفتاح السيسي يتردد كثيرًا في التحدث علنًا عن العلاقات مع إسرائيل خشية أن تذكي القوى المعارضة الغضب الشعبي بتصوير السيسي على أنه "متعاون" مع إسرائيل، موضحة أن ما يبرز الحساسية فرض الرقيب العسكري الإسرائيلي قيودا مشددة على تغطية الصحفيين الإسرائيليين للعلاقات المصرية الإسرائيلية.

وأكدت الصحيفة أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل غضبت من تصريحات وزير البنية التحتية والطاقة يوفال شتاينتس أمس عن التعاون الأمني مع مصر.

وصرح شتاينتس، خلال حدث ثقافي في مدينة بئر السبع في صحراء النقب، بأن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمر بغمر الأنفاق على حدود بلاده مع قطاع غزة بالمياه بدرجة معينة "بناءً على طلب من إسرائيل".

التنسيق الأمني 

وقال الوزير إن "التنسيق الأمني مع مصر حاليًا أفضل منه في أي وقت مضى"، مضيفًا أن الغمر بالمياه هو "الحل الأمثل" لمواجهة شبكة أنفاق حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، التي تستخدمها في التهريب والإرهاب، على حد قوله.

وبدأت مصر العام الماضي في إغراق الأنفاق تحت الحدود مع قطاع غزة، وقالت الصحيفة إن مصر قامت يوم الجمعة الماضي بإغراق 10 أنفاق باستخدام أنابيب لضخ المياه من البحر المتوسط.

وقالت الصحيفة إن هذه ليست المرة الأولي التي يقدم فيها مسئول إسرائيل معلومات تفضل المؤسسات الأمنية في تل أبيب أن تبقى طي الكتمان، وضربت الصحيفة مثالا لهذا بتصريحات جلعاد عاموس كبير مستشاري وزير الدفاع موشيه يعلون الذي صرح بأن الطيران الروسي ينتهك بشكل دوري المجال الجوي الإسرائيلي خلال استهدافه المتمردين في سوريا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]