بعد اقتراح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو نتنياهو لقانون يجيز لاعضاء الكنيست التصويت على إقصاء وإبعاد اعضاء من الكنيست، استغل رئيس القائمة المشتركة خطابه اليوم في الكنيست لطرح هذا الموضوع.

فقال النائب عودة: إن انهار البرلمان الأثيني في الامبراطورية اليونانية القديمة تسبّب نتيجة للـ"استراكيزيم"، وهو القانون الذي أجاز لأعضاء برلمان إقصاء زملاء لهم من العمل البرلماني، وهذا الأمر أدى إلى انهيار شامل للبرلمان الأثيني. واليوم يقترح رئيس الحكومة قانونًا مشابهًا، حيث يحقّ لأعضاء برلمان إلغاء عضوية أعضاء برلمان آخرين!

وتابع عودة قائلا: من اختارنا هو الشعب وشرعيتنا نستمدها من منتخبينا فقط، ولا يحق لأحد في هذا المكان البت بشرعية وجودنا هنا.

وفي خطاب آخر في الكنيست تحدث النائب عودة عن اقتراح وزيرة الثقافة ربط الثقافة بالولاء، فقال إن الولاء هو عقلية الاقطاع والعلاقة بين العبد والسيّد! بينما العقد الاجتماعي اليوم هو المواطنة وليس الولاء! ولمن الولاءـ تساءل عودة، هل هو للدولة الإثنية أم الرأسمالية أم العسكرية، هل هو لليمين أم للمركز؟! إن دولة القانون تعاقب من تجاوز القانون ولا تلاحق الإنسان على أفكاره ومواقفه السياسية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]