نشرتْ وزارة المعارف نتائج بحث استمر طوال سنوات ( من 2009-2015) حول مظاهر العنف في المدارس الإسرائيلية، شمل (26) ألف تلميذ في الصفوف ما بين الرابع والحادي عشر.

وأظهر البحث، تراجعًا في معظم مؤشرات العنف التي تناولها، لكن عند فحص المقارنة بين السنوات 2013-2015، يظهر استقرار في مستويات العنف.

واستند التقرير الصادر عن الوزارة إلى أجوبة التلاميذ حول السؤال الموجه إليهم عمّا إذا كانوا قد تعرّضوا للعنف بمختلف أشكاله: الكلامي اللفظي، الجسدي- الخفيف والشديد، والعنف من خلال شبكة التواصل الاجتماعي، وما إلى ذلك.

47% يتناولون الكحول!

وأظهرت نتائج البحث تراجعًا طفيفًا في معدلات تناول الكحول من قبل التلاميذ في السنوات الأخيرة، لكن 47% من تلاميذ الثانويات أفادوا بأنهم يتناولون المشروبات الكحولية ذات التركيز المتدني ( مثل البيرة أو البريزر).

أما في أوساط تلاميذ المدارس الإعدادية فإن المعدّل يوازي 20% بينما المعدل لدى تلاميذ المدارس السوادس هو 10%.

ويظهر من البحث كذلك أن 41% من تلاميذ المدارس الثانوية قد أفادوا بأنهم يتناولون مشروبات روحية عالية التركيز مثل الويسكي والكونياك والعرق والفودكا. أما النسبة لدى تلاميذ الإعداديات فبلغت 14%، وفي صفوف السوادس- 6%.

واللافت أن 6% من تلاميذ الإعداديات و25% من تلاميذ الثانويات قد أفادوا بأنهم تناولوا الكحول، أحيانًا، حتى الثمالة ( السكر)، لكن هذه النسب- وفقًا لتقرير وزارة المعارف- تبدو أدنى من سنوات سابقة!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]