أجرى أطباء مستشفى "رمبام" بحيفا، عملية قيصرية عاجلة لسيدة (35 عاماً) في الاسبوع الثلاثين من الحمل، وذلك في اعقاب تدهور حالتها الصحية نتيجة اصابتها بأنفلونزا الخنازير .

وقبل ذلك وصف الأطباء حالتها بأنها "حرجة"، لكنها استقرت لاحقاً، وصنفت في حالة "الخطر"، علماً انها وضعت مولودة "خداج"، توصف حالتها الآن بأنها "خطرة، لكن مستقرة".

وكانت هذه السيدة قد جُلبت الى المستشفى قبل ثلاثة ايام من مستشفى آخر في الشمال وهي مصابة بالأنفلونزا، وفي اليوم التالي تدهورت صحتها، فتم تخديرها وربطها بأجهزة التنفس ألاصطناعي، وتبين أمس انها مصابة بأنفلونزا الخنازير.

وزن المولودة – (1,5) كغم
وأفاد الدكتور "يارون بار-لافي"، مدير قسم العناية المكثفة في "رمبام"، بأن الأطباء لم يفلحوا في البداية بتمكين السيدة من ألتنفس، بسبب الحمل الضاغط على الغشاء الفاصل بين المعدة والقفص ألصدري، وعلى الاوعية الدموية في ألبطن، بالإضافة الى هبوط ضغط الدم في جسمها " وعندما ادركنا انها قد تشارف على الموت، قررنا اجراء عملية قيصرية عاجلة لها، لإنقاذها هي والمولود "- كما قال، مشيراً الى انها كانت مرتبطة لعدة اجهزة، الى درجة انها لم تكن قادرة على التحرك!

وأضاف الدكتور "بار-لافي" انه بعد اخراج المولودة أصبح من السهل معالجة الوالدة، مع الاشارة لى ان وزن المولودة الخداج يقارب الكيلوغرام ونصف، ونشأت حاجة لربطها بأجهزة التنفس ألاصطناعي، وقد خرجت الى النور وهي واقعة تحت تأثير التخدير الذي جرى للوالدة.

خارج دائرة الخطر
وأعلن ان الطبيب الذي اجرى العملية هو البروفيسور "ارييه دورغان"، مدير غرف الولادة في مستشفى "رمبام"، سوية مع طاقم من الأطباء، فيما اشار الدكتور "بار-لافي" الى ان هذه اول عملية قيصرية يتم اجراؤها في قسم العناية المكثفة، منوهاً الى انه اجريت في قسم الطوارئ بالمستشفى قبل شهرين عملية قيصرية لسيدة اصيبت بالسكتة القلبية، ثم تم انعاشها، وأنجبت مولودة، وتمكن الأطباء من اخراج الوالدة والمولودة من دائرة الخطر.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]