أظهر مسح أجرته شركة "Cofacebdi" (لمعلومات المصالح التجارية) ان العام الماضي (2015) شهد اغلاق (42) ألفاً ومئة مصلحة وشركة، وهو اكبر عدد في عام واحد، منذ العام 2009 .

وتبين من نتائج المسح ان 39% من المصالح التي أغلقت تقع في منطقة المركز والشارون، بينما 31% منها في الشمال، و20% في الجنوب، و 10% في القدس وجوارها . 

وتعقيباً على هذه المعطيات، قالت"تهيلاه يناي"، المديرة العامة للشركة التي أجرت المسح، انها تدل على تراجع قدرة المصالح على الصمود والثبات في السنوات الاخيرة نتيجة للإجراءات البيروقراطية وللضرائب الباهظة وللمنافسة الشديدة في السوق- لكنها أعربت بالمقابل عن ارتياحها لما وصفته باستمرار اتساع نطاق المرافق الاقتصادية وأنشطتها، وباستمرار فتح وانشاء المصالح الجديدة .

ويستدل من المسح ان عدداً كبيراً من المصالح التي اغلقت العام الماضي، هي من فروع البناء (شركات المقاولة) والمقاهي والمطاعم.

الهايتك والصناعات – في أمان!

ومن جهة أخرى، بيّن المسح ان العام نفسه (2015) شهد فتح وانشاء (46,6) ألف مصلحة وشركة، وهو المعدّل السائد في السنوات الست الاخيرة: ففي العام 2010 تم فتح (50) ألفاً و(400) مصلحة جديدة، بينما أغلقت (37,9) ألف مصلحة. لكن منذ عام 2014 تردّى الوضع من ناحية النسبة الفاصلة بين المصالح التي تُفتتح، وتلك التي تُغلق، فيما تعدّلت هذه النسبة العام الماضي .

وصرح مسؤول كبير في الشركة التي اجرت المسح، بأن "اوضاعاً سيئة" تداهم عالم المصالح والأعمال في اسرائيل في السنوات الأخيرة، لكنه اشار الى ان ميداني الصناعات والهايتك هما الفرعان الوحيدان الصامدان والمستقران"أمام العواصف"، ووصف انهيار شبكة "ميغا" التجارية، وشركة "دوري" لمقاولات البناء بأنه "لم يكن مفاجئاً لأنهما شهدتا تدهوراً تدرجياً كانت نتائجه واضحة سلفاً" – كما قال. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]