أصيب عدد من الشابان بالرصاص المطاطي والمعدني وسجل حالات اختناق نتيجة إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، في مواجهات في عدة محاور في محافظات الضفة دعما وتضامنا مع الاسير الصحفي محمد القيق.

4 إصابات بالرصاص الإسفنجي والعشرات بالاختناق خلال قمع الاحتلال لمسيرة سلمية في نعلين

أصيب 4 شبان بالرصاص الإسفنجي والعشرات من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرة الأسبوعية التي خرجت في بلدة نعلين غرب مدينة رام الله للتنديد بالاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري.
وقالت مصادر محلية إن المسيرة جاءت دعمًا للأسير المضرب عن الطعام محمد القيق، ورفضا للاحتلال وإجراءاته العدولانية بحق شعبنا في مختلف أماكن تواجده.

قوات الاحتلال تقمع مسيرة كفر قدوم وتحتجز صحفيين

وقمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 13 عاما فيما احتجزت صحفيين اثنين أثناء تغطيهما لأحداث المسيرة لساعات قبل أن تطلق سراحهما.
وأفاد الناطق الإعلامي في إقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال معززين بجرافات دوريات إضافة إلى سيارة المياه العادمة داهموا القرية تحت غطاء من إطلاق قنابل الغاز والصوت مما أدى إلى عديد الإصابات بحالات اختناق طفيفة.

وكانت قوات الاحتلال احتجزت قبل انطلاق المسيرة مصور وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) أيمن نوباني ومصور 24 ف م محمد ترابي لساعات قبل أن تطلق سراحهما بعد انتهاء المسيرة.

إصابات بالاختناق في بيت أمر

كما أصيب اليوم الجمعة، عدد من المواطنين بالاختناق جراء إطلاق الاحتلال الغاز المسيل للدموع على مشيعين لجنازة في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

وقال الناطق الإعلامي محمد عوض، أن جنود الاحتلال أغلقوا مدخل البلدة بالبوابة الحديدية، وأطلقوا قنابل الغاز صوب المواطنين أثناء تشيعيهم لجثمان المواطن ماهر اسعيد عوض خلال توجههم إلى مقبرة البلدة المحاذية لشارع القدس الخليل.

واعتلى جنود الاحتلال سطح منزل المواطن أحمد يونس أبو عياش وأغلقوا مدخل بيت أمر ومنعوا المركبات من الدخول والخروج.

مواجهات مع الاحتلال في مناطق عدة من محافظة بيت لحم

إلى ذلك، اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة مواجهات مع الاحتلال في مناطق عدة من محافظة بيت لحم، وخصوصا في المدينة وبلدتي الخضر وتقوع ومخيم عايدة.

وأفاد مصدر أمني أن المواجهات اندلعت على المدخل الشمالي لبيت لحم، ومخيم عايده شمالا في منطقة “المفتاح”، وفي منطقة “أم ركبة” ببلدة الخضر ، وفي تقوع في محيط البلدية، حيث أطلق الجنود الرصاص المعدني وقنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

إصابة العشرات بحالة الاختناق في مسيرة بلعين الأسبوعية

وأصيب العشرات بحالات الاختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية ، وقد اندلعت المواجهات بين المتظاهرين وجنود الاحتلال بعد أن انطلقت المسيرة الشعبية من مركز القرية بعد أن أدوا صلاة الجمعة، وقد شارك فيها متضامنون دوليون ونشطاء سلام إسرائيليون ، حيث لاحق جنود الاحتلال المتظاهرين قرب الجدار القديم حتى مشارف القرية من الجهة الغربية مستخدمين الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الغازية والصوتية، حيث تم استخدام نوع جديد من القنابل الغازية الخطيرة والتي تصل إلى ما يزيد عن 1000 متر.

وقد رفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية وصور الأسير محمد القيق المضرب عن الطعام لليوم الثمانين، مطالبين بالإفراج الفوري عنه وعن كافة الأسرى. ورفعوا أيضا البوسترات التي تدعو إلى أحياء الذكرى السنوية الحادية عشرة لبدء المقاومة الشعبية في بلعين الجمعة القادمة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]