عبر وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين بعد زيارة رسمية استمرت لمدة أربعة أيام عن قلقه حيال الوضع المتدهور على الأرض. وقد صرحت رئيسة الوفد مارتينا اندرسون في مؤتمر صحفي بالقدس: "إن سياسات الاحتلال الإسرائيلية هي تهديد مباشر لحل الدولتين. يجب الوقف الفوري لعمليات توسيع المستوطنات والهدم والنقل القسري للسكان وإخلاء السكان من منازلهم. يحتاج الفلسطينيون إلى الأمل والحرية وحقوق الإنسان، والطريق إلى ذلك هو عبر إنهاء الاحتلال."

وبعد أن اصدر الاتحاد الأوروبي تعليمات وإرشادات حول الإشارة إلى دول المنشأ للبضائع المنتجة في الأراضي التي احتلتها إسرائيل منذ عام 1967، قام وفد البرلمان الأوروبي بتقييم الخطوات الاضافية التي يمكن اتخاذها من قبل الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالمستوطنات من أجل الالتزام الكامل بالقانون الدولي وتشريعات الاتحاد الأوروبي.

وأضافت رئيسة الوفد اندرسون: "الاتحاد الأوروبي يجب أن يكون لاعب أساسي في العملية وليس دافع للأموال. نعبر عن غضبنا تجاه خطوات إسرائيل من ناحية تزايد عمليات هدم المنشآت الإنسانية الممولة من قبل دافعي الضرائب الأوروبيين. الناس يفقدون منازلهم في العراء وتحت المطر. السياسات الإسرائيلية تنتهك القانون الدولي وتظهر عدم احترام للاتحاد الأوروبي الذي هو الشريك التجاري الأكبر مع إسرائيل".

عمليات الهدم تضر مجتمع البدو

وقد كانت المنظمات الدولية شاهدا حيا على الاستهداف المقصود والكبير لمنشآت المساعدات الإنسانية الممولة من قبل الاتحاد الأوروبي من قبل السلطات الإسرائيلية، مع تصعيد واضح في الفترة الأخيرة كما يبدو ردا على إرشادات وتعليمات الاتحاد الأوروبي حول منشأ المنتجات من المستوطنات الإسرائيلية. إن عمليات الهدم هذه تضر بشكل كبير مجتمع البدو الريفي.

وقد عبر أعضاء وفد البرلمان الأوروبي عن قلقهم حيال استخدام إسرائيل للاعتقال الإداري بدون لوائح اتهام رسمية. إن قضية محمد القيق وهو صحفي مضرب عن الطعام منذ 79 يوما مقلقة للغاية. يوجد حاليا ما يزيد عن 500 فلسطيني، بما فيهم قاصرين، قيد الاعتقال الإداري.

وقالت السيدة اندرسون: "المصالحة الفلسطينية أمر ملح أكثر من أي وقت مضى. يجب إجراء الانتخابات في أقصى سرعة ممكنة. وجود قيادة فلسطينية موحدة ضروري وحيوي لحل الدولتين ولمستقبل الشباب الفلسطيني."

منع الوفد من زيارة غزة

رفضت السلطات الإسرائيلية مرة أخرى السماح للوفد بالعبور إلى غزة، حيث لم يسمح للبرلمان الأوروبي بالوصول إلى غزة منذ عام 2011 واعتبرت اندرسون هذا أمر غير مقبول.

وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين، من مختلف الأحزاب، متواجد في الضفة الغربية منذ يوم الاثنين 8 شباط ولغاية يوم الجمعة 12 شباط. وقد التقى الوفد مع شخصيات فلسطينية رسمية وعالية المستوى ومع المجتمع المدني في القدس، رام الله، الخليل، سوسيا، أبو نوار، جبل البابا وغور الأردن، ومع الشركاء من الأمم المتحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]