قالت صحيفة معاريف العبرية صباح الجمعة على موقعها الالكتروني ان هناك جهود كبيرة تبذل بين الولايات المتحدة الامريكية واسرائيل من اجل التوقيع على رزمة المساعدات الامريكية الامنية والعسكرية لاسرائيل في العقد المقبل والتي قد تصل قيمتها الى 40 مليار دولار امريكي.

وبحسب الصحيفة فان اتصالات مكثفة تجري بين الطرفين لانهاء التوتر بين الادارة الامريكية الحالية ورئيس الوزراء الاسرائيلي حول تفاصيل الضفة حيث كان نتنياهو قد قال انه بامكان اسرائيل ان تنتظر الى العام المقبل وتوقيع الاتفاق مع الادارة المقبلة وهو ما اغضب ادارة اوباما وخلق ازمة في العلاقات مجددا .

مصلحة متبادلة 

وبحسب تقديرات مسؤولين وسياسيين من كلا البلدين فان ادارة اوباما لا تريد ان تذهب للانتخابات المقبلة للرئاسة الامريكية العام المقبل والبعض يعتقد ان ادارة الديمقراطيين ليسوا اصدقاء لاسرائيل فيما يعتقد الاسرائيلييون انهم لا يريدون معاداة الادارة الامريكية المقبلة اذا كانت ديمقراطية ولذلك فان جهودا واتصالات تجري بين الجانبان للتوصل لاتفاق .

وفي هذا الاطار قالت الصحيفة ان وفدا عسكريا امريكيا سيصل الى اسرائيل قريبا فيما سيتوجه وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون الى واشنطن للاتلاقء بنظيره الامريكي لتجاوز الازمة والتوقيع على العقد .

وتتضمن المباجثات والاتصالات بين الطرفين عقد لقاء قمة امريكي اسرائيلي في الثاني والعشرين من شهر اذار المقبل حيث سيتوجه نتنياهو للمشاركة في فعاليات مؤتمر الايبال الداعم لاسرائيل فيما قال سفير الولايات المتحدة الامريكية باسرائيل ان الموعد لم يحدد بعد وانه لا بد من العودة لواشنطن لمعرفة جدول اعمال الرئيس الامريكي باراك اوباما.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]