بمناسبة يوم المرأة العالمي، نشر موقع "سالونا"، (saloona.co.il) الموقع النسائي الرائد في البلاد تقريرًا حول النساء الـ50 الأكثر تأثيرًا في البلاد، ومن النساء اللواتي ذكرن في التقرير مجموعة نساء عربيات بينهن مؤسسة ومديرة موقع "بـُكرا"، السيدة غادة زعبي و المفوضة القطرية لشؤون المساواة في فرص العمل في وزارة الاقتصاد والصناعة المحامية مريم كبها وأخريات.

السيدة غادة زعبي وُضعت على رأس لائحة النساء الأكثر تأثيرًا، كونها مديرة ومؤسسة موقع "بـُكرا" الذي يقدم صحافة مختلفة، تركز على المضمون بالأساس وتتابع القضايا العينية بشكل مهني عبر تحقيقات وتقارير حصرية، طوال أيام السنة وكونها أيضًا من المبادرين لـ"التعايش لغتي" المبادرة التي أسست لإيصال رسالة هامة جدًا لأبناء الشعبين حول أهمية الحوار المشترك للوصول إلى الحل العادل، وأهمية سماع الطرف الآخر كما يجب.

اختيار زعبي وكبها والنساء الأخريات ضمن هذا التقرير هو أمر يدعو للفخر، كونهن نساء عربيات استطعن التأثير في مجتمع صعب، تملأه العنصرية بالأساس ضد العرب وضد النساء أيضًا.

 رفع وتعزيز الوعي لشبابنا في عددٍ من المواضيع

بدورها زعبي تحدثت عن مؤسسة "بكرا" مشيرةً إلى أنّ الموقع ورغم حداثته إلا أنه استطاع في تحديد الأجندة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للمجتمع العربيّ.

وقالت زعبي أنّ الموقع لا يكتفي بالتغطية الإعلامية إنما يعمل على رفع وتعزيز الوعي لشبابنا في عددٍ من المواضيع كالعنف عامةً، والعنف ضد المرأة خاصةً، وحوادث الطرق.

التعايش لغتي ...مبادرة لاقت التجاوب والنجاح


وتطرقت زعبي إلى مبادرة "التعايش لغتي" التي أطلقها الموقع من باب المسؤولية تجاه المجتمع، والتي تزامنت مع حالة التصعيد الأمني وانتشار مظاهرة العنصرية والعدائية للمواطن العربي، وقالت أنّ المبادرة التي لاقت تجاوبًا واسعًا هدفت إلى خلق بديل عن العنف والتحريض.

واختتمت زعبي حديثها متطرقة إلى يوم المرأة، حيث أوضحت أن تركيبة الموقع "نسائية"، فمعظم المناصب في الموقع تديرها نساء. وقالت أنّ واقع المرأة الفلسطينية في إسرائيل مؤسف جدًا، فحالات القتل منذ عام 2016 تنذر بالشؤم، إلا أنه ومع ذلك بدأت المرأة العربية في شق طريقها إلى سوق العمل وإلى مناصب اتخاذ القرار، فنرى أن هنالك عضوات كنيست ومختصات يشغلن مناصب رفيعة في المكاتب الحكوميّة.

وأكدت زعبي على قدرة النساء على التأثير والتغيير ايضًا، متطرقة إلى مشروع "بكرا" الذي بدأ بفكرة وتحوّل إلى مشروع مؤثر إجتماعيًا، وإلى الصفات التي تتحلى بها النساء من مثابرة على تحقيق الهدف والتنافس الخلاق غير الهدام، الأمر الذي يميّز الرجال. 

واختتمت زعبي بالشكر والثناء لموقع سلونا على هذه اللفتة المهنية، والتي تهدف من أجل إلقاء الضوء على المرأة في المجتمع العربي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]