تضمنت الخريطة السياحية الرسمية التي اصدرتها وزارة السياحة الاسرائيلية موقعا إسلاميا واحدًا فقط، الى جانب خمسة مواقع مسيحية، فيما احتوت الخريطة عشرات المواقع اليهودية، من بيوت، كنس ومستوطنات.

وقالت صحيفة هارتس في تقرير لها اليوم ان الخريطة المنشورة باللغة الانجليزية تضمنت 57 موقعا سياحيا في البلدة القديمة، فإلى جانب كنيسة القيامة والمسجد الاقصى وحائط البراق تضمنت الخريطة العديد من البيوت التي اشتراها المستوطنون عن طريق جمعية "عطرات هكوهنيم" الاستيطانية، وتم ذكرها على انها اماكن سياحية تستحق الزيارة.

تزوير الأسماء والمعالم الحقيقية للأماكن

واشارت الصحيفة الى ان مُعدي الخريطة بذلوا جهدا كبيرا لطمس الأسماء العربية للعديد من المواقع في المدينة، فعلى سبيل المثال ظهر في الخارطة اسم جبل الهيكل، بدلا من "الحرم الشريف" أو "المسجد الأقصى"، كما جاءت على ذكر "اسطبلات سليمان" بدلا من "المصلى المرواني".

ولفتت "هآرتس" إلى ان القائمين على إعداد الخريطة تعمدوا كتابة الاسماء العربية بطريقة خاطئة، فقد كتب "Moslem Quarter" بدلا من "Muslim Quarter" و"Silean" بدلا من "Silwan"، و"Wadi Hilva" بدلا من "Wadi Hilwa".

وتجاهلت الخريطة كذلك المواقع المسيحية المهمة، مثل كنيسة القديسة حنة قرب باب الأسباط أو كنيسة المخلص اللوثرية، التي لا يوجد لها ذكر في الخريطة وتمت الاشارة الى درب الآلام كمجرد موقع، دون ان تشير إلى المحطات التي يتحرك خلالها ملايين الحجاج المسيحيين سنويا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]