يعرف السيلان بأنه مرض بكتيري شديد العدوى يصيب الإجهزة التناسلية عند النساء والرجال على حد سواء، وهو يصيب الأغشية المخاطية التي تبطن المستقيم أو عنق الرحم.

ينتقل هذا المرض عن طريق الإتصال الجنسي من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، وفي الكثير من الأحيان تكون النساء هن حاملات البكتيريا بدون ظهور أعراض عليهن لمدة طويلة ولا يتم الكشف عن ذلك إلا بعد عملية فحص لمزرعة المخاط الجنسي.

نستعرض في هذا المقال كيفية حدوث السيلان .. وطرق علاجه بالأعشاب 

-كيف يحدث السيلان:

عند ممارسة العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة أحدهما مصاب بالبكتيريا المسببة لمرض السيلان يتم انتقال المرض من الشخص المصاب إلى الشخص السليم عن طريق المخاط الجنسي الذي يتم انتاجه من الجسم خلال العلاقة الجنسية سواء من الرأجل أو المرأة.

علاج السيلان:

هناك العديد من الأدوية المتوفرة بالصيدليات والتي تساعد في علاج هذا المرض ولكن لابد من استشارة الطبيب اولًا قبل اللجوء إليها، وتكون تلك الأدوية في الغالب عبارة عن حقن عضلية أو مضادات حيوية مثل السيفتريكسون او السيفيكسيم الذي يتم تناوله عن طريق الفم.

كما تستخدم بعض الأعشاب الطبيعية في علاج هذا المرض بفعالية قصوى وبدون أن يترتب عليها أي آثار جانبية أو أضرار بالجسم، حيث توجد الكثير من الأعشاب التي لها خصائص علاجية والتي تحتوي على مضادات حيوية طبيعية تساعد في علاج الكثير من الأمراض.

-الزعتر البري:

يمكن اضافة ملعقة كبيرة من الزعتر البري إلى كوب ماء ويترك على النار حتي الغليان، ثم يصفى الخليط ويتم شربه مرتين يوميًا بعد الأكل كما يفضل أن يتم شربه قبل النوم مباشرة.

-البردقوش:

يمكن استخدام البردقوش كدوش مهبلي بإستخدام مقدار ملعقتين من البردقوش واضافتها إلى لترين من الماء ويترك على النار ليغلي لمدة نصف ساعة كاملة، يتم تصفيه الخليط واحتفظي بالماء واستخدميه كدش مهبلي يدويًا من داخل الفرج وخارجه مع الإستمرار في تكرار تلك الطريقة يوميًا ولمدة شهر كامل.

-الثوم:

يعد الثوم من اقوى المضادات الحيوية الطبيعية على الأطلاق فهو يقاوم الجراثيم والميكروبات بقوة، ويمكن استخدامه في علاج السيلان عن طرق فرم عدة فصوص منه ومزجها مع عصير الجزر وشربه قبل تناول أى وجبه، أو يمكن اكل الثوم وادخاله في الوجبات فهو يساعد في التخلص من البكتيريا المسببة للسيلان.
-الحبة السوداء:

يمكن استخدام الحبة السوداء في علاج مرض السيلان عن طريق خلط نصف فنجان من مسحوق الحبة السوداء مع فنجان من عسل النحل ويتم تناول ملعقة منه قبل الإفطار وقبل النوم، كما يمكن غلى ملعقة من مطحون لحبة السوداء في كأس من الماء وشربه بعد تحليته بعسل النحل 3 مرات يوميًا فهي تساعد على التخلص من السموم والبكتيريا الموجودة بالجسم، وهي ايضًا علاج قوي لمرض السيلان عند النساء والرجال على حد سواء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]