مساكن صغيرة تجدها على قارعة الطريق في مختلف بلاد الاتحاد السوفييتي سابقاً، عندما تنظر إليها، ستشعر وكأنك تتأمل في أعمال فنية تحمل من الإبداع والجمال بقدر ما تحمل من الغرابة والإبهام. المصور الكندي جوناثان كريستوفر هيروج وثق هذه المحطات الاستثنائية على مدى 15 عاماً بعد ان اكتشفها أول مرة مصادفة عام 2002 عندما كان في جولة ماراثونية على دراجته الهوائية من لندن إلى بطرسبورغ.

ويصف المصور تجربته لـموقع The Culture Trip الروسي قائلاً "كنت راكباً دراجتي من لندن إلى بطرسبورغ، وأوكلت لنفسي مهمة إلتقاط صورة كل ساعة خلال رحلتي، وعندها بدأت ألاحظ مواقف الباصات الرائعة التي تركت كتحف فنية من زمن الاتحاد السوفيتي".

بدأ كريستوفر تصوير مواقف الحافلات بكاميرا "إس إل آر" ثم قام باستخدام كاميرا ديجيتال بدقة 6 ميجا بكسل . وفي رحلاته اللاحقة، استخدم هيروج كاميرا كانون D5.

وقطع المصور خلال رحلة البحث عن مواقف الباصات السوفيتية ما يقارب 20 ألف ميل في 14 دولة منها كازاخستان، وأوزبكستان، وأكرانيا، وأرمينيا، وجورجيا وعدة مناطق أخرى كانت تابعة للاتحاد السوفيتي.

في كل دولة من دول الاتحاد السوفييتي السابق كان يشرف فنانون معماريون على بناء مواقف الباصات تلك.

بعضُ تلك المواقف بأسقف وبعضها بدون، هنا مجموعة أخرى من الصور والتي ستجعل من انتظار الحافلة أمراً ممتعاً بالنسبة لك.

عام 2014 بدأ المصور الكندي بجمع صوره في كتاب، وطرح مشروعه للتمويل الجماعي على موقع "كيك ستارتر"، وتمكن من جمع 50 ألف دولار لتمويل مشروعه الذي تجسد في كتاب فني طرح في الأسواق.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]