تشهد مدينة الناصرة في الأسابيع الأخيرة مناكفات سياسية مستمرة، بدءً من جلسة البلدية الساخنة التي كانت، مرورًا بقضية "دوار مسمار (الليونز)، ووصولًا لقضية إزالة ملصقات الأول من أيار من قبل عمال البلدية، الأمر الذي استنكرته الجبهة بشده واتهمت رئيس البلدية علي سلام بأنه يرسل "رجاله" كي يخربوا ويزيلوا ملصقات الأول من أيار فيما ردّ رئيس البلدية علي سلام أن الجبهة تفتعل هذه القصص كي تروّج للاول من أيار.

"بـُكرا" وضمن متابعته لهذه القضية ولكافة القضايا، أجرى حديثًا مع بعض أهالي الناصرة وظهر التباين الشديد في تصريحاتهم الأمر الذي يثبت مدى الانقسام السياسي الموجود في الناصرة. 

إزالة الملصقات الغير قانونيه امر معتاد للبلديات ، كان يتوجب على الجبهه احترام القانون!

المرشح السابق لبلدية الناصرة عن القائمة الموحدة ورئيس المعارضة سابقًا، المهندس أحمد زعبي قال: الإدارة السابقة كانت حريصة على ازالة جميع الملصقات التي الصقت دون طلب رسمي والمدفوعة مسبقا، وهذا الأمر يحصل الآن، لهذا كان من الممكن أن تتفادى الجبهة هذا الاجراء بغض النظر عن المناسبة وان تتوجه الى البلدية لأخذ الموافقة على وضع الملصقات..

مسؤول قسم تفتيش السير في بلدية الناصرة، فيصل ربايعة قال بدوره: إزاله الملصقات غير القانونية امر معتاد للبلديات، كان يتوجب على الجبهة احترام القانون والتوجه للقسم المختص بتلك الامور ودفع الرسومات.

وأضاف قائلا: للتنويه ازالة الملصقات كانت عامة ولم تقتصر على الجبهة لكن الجبهة كالمعتاد تحاول الظهور بهذا الشكل وتهاجم البلدية.

بدوره خليل عون الله قال معقبا: كما اعلم بانه هناك رسوم يجب ان تدفع للملصقات وعلى البلدية بنفسها ان تقوم بإلصاقها، وهي قوانين وضعتها الجبهة فترة توليها إدارة البلدية، وضع ملصق بدون دفع وبدون اذن فهي خرق للقوانين.. ويجب محاسبه من خرق القوانين.

شعرتُ بالإشمئزاز لأني رأيتُ مشهداً يُثبت صِغَرِ وقزميّة العقليّة الانتقامية الرّخيصة!

بدوره ادم مناصرة صرح أنه وعلى الرغم من عدم انتماءه لأي حزب فقد اعرب عن اسفه بإزالة الملصقات حيث قال: لستُ رفيقاً ملتزماً، حزبياً او جبهويّاً حتى النخاع، لستُ اي حزب، انا انسانٌ حرٌّ من سطوةِ اي حزبٍ او حزبيّة! لكني اليوم شعرتُ بالإشمئزاز والخوف معاً من مشهد تمزيق اعلانات مسيرة الأوّل من أيّار! هذه المسيرة التي سار على نهجها كل عمال العالم، وأحرار العالم، المسيرة التي ترمز الى رفض كل اشكال القمع والترهيب؛ خصوصاً ارهاب السلعة والتسليع، وسطوة رأسماليّة السلطة، وسُلطويّة رأس المال!

وتابع: شعرتُ بالإشمئزاز لأني رأيتُ مشهداً يُثبت صِغَرِ وقزميّة العقليّة الانتقامية الرّخيصة، مِمَّن يدَّعوا انهم جاءوا لتغيير سطوة مفسدة أمد طول البقاء للجبهة، التي خسرت السلطة في بلدية الناصرة مؤخراً، نتيجةً لممارسات مورست بحق الناس، وقبلهم الرِّفاق بداخل العائلة الجبهوية ذاتها! دفعت الجبهة الثمن، وأتمنى عليهم اصلاح الحال، ومراجعة ما جرى، وتجديد الرؤية وتحديثها، وتطويرها الى مدى يتّسع برحابة صدور اهل الناصرة ومحبيها، وطيابة وأصالة اجيالنا التي سارت على نهج مسيرة جميعُنا، مسيرة الاول من أيّار، والتي رسمت بحق، خطوطنا الاولى بعالم الوعي السياسي ببلادنا! اما شعوري بالخوف، فقد نبع من تجسُّد عقليّة إلغاء الآخر، ومحو اي اثر له، او اي فضل له، وهنا الأخطر!

وأضاف قائلا: يذكرني هذا المشهد بالعراق، ومحاولة السلطة الفاسدة هناك، اجتثاث البعث والبعثيين، واي حزب لا يصفق للحاكميّة الآنيّة هناك، لقد تمت ملاحقتهم فرداً فرداً، وقتلهم وتقتيلهم وتهجيرهم! وكلُّ هذه الممارسات القمعية الإرهابية، مورست لأجل نشر ديموقراطية تصادم الاضداد في زمنِ تبدُّل المواد، الى أن تحولت تلك المواد، الى حركات قاتلة ومُدمّرة للإنسان والإنسانية، وصولاً لتفكك البلد وضياعه!

لا تنتقموا من الناصرة، أُتركوها لنا، خُذوا ما شئتم من السلطة ونعيمها!

وطالب: لا تنتقموا من الناصرة، أُتركوها لنا، خُذوا ما شئتم من السلطة ونعيمها، لا تقذفوا بنسيجنا النصراوي العُمالي الى هاوية زمن المُشوّهين؛ لسنا إلّا الف الف مستحيل، من النقب الى عاصمة الجليل! في اي نظام كهنوتي ديني، ادوات قمعِهِ هي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر، هل يا ترى يرتع في ناصرتنا، عهد هيئة_الأمر_بالناصرة_والنّهي_عن_الجبهة؟!

واختتم: اخيراً اقول، عليكم بإصلاح هذه الاعطاب الوجودية، والبدء بمباشرة تطوير خطاب تعددي، قولاً ومُمارسة، قبل فوات الأوان! الخلاف على السلطة، لا يعني هدم كل ما بناه الآخر، انما الأصل هو إكمال المسيرة وتطويرها، والبناء من تجربة السابق، او التنافس بينهم بما يخدم اهل البلد، وليس التنافس في التهجم على بعضنا البعض! عاش الأول من ايار، فذكراه هي ذكرى معظم اهلنا، الذين فارقونا الى عالمهم، ولا زالت ذكراهم، ترفرف في راياتنا الاولى في مدينتنا التي نحب، مدينة الناصرة!

أن نرى اعلانات ممزقة بهذا الشكل لأي جهة كانت هو منظر منفر، فما بال عندما تكون الملصقات هي دعوة لمظاهرة يوم العمال!

عضو بلدية الناصرة، د. رنا زهر قالت لـ"بـُكرا" بدورها: العمل الذي قامت به بلدية الناصرة المتمثل بتمزيق ملصقات اول ايار هو عمل مستفز ومستنكر ولا يليق بمؤسسة رسمية
.
وأضافت قائلة: أن نرى اعلانات ممزقة بهذا الشكل لأي جهة كانت هو منظر منفر، فما بال عندما تكون الملصقات هي دعوة لمظاهرة يوم العمال والتي تنادي بإحقاق حقوق العمال والموظفين ومنهم موظفي البلدية نفسها؟! هناك قانون بحسبه يجب دفع رسوم؛ ( علما انه غير مفعل بشكل كامل) ولكن القانون ينص ايضا على التوجه للجهة المعلنة بإنذار اولي قبل التصرف، وان لم تتم الاستجابة تنزل الملصقات. وهذا ما لم تفعله بلدية الناصرة وادارتها. كان من الممكن التوجه للجبهة مطالبة اياها بترتيب الامر مع البلدية وليس التمزيق بهذا الشكل المستفز والذي اثار موجة غضب واستهجان حتى بين من هم ليسوا بجبهويين. ومن المفارقات ان السيد علي سلام لا يأبه بالقانون عندما يطلق اسماء على دوارات او شوارع مما يشاء ودون الرجوع للمجلس البلدي؛ ولا يأبه بالقانون ابدا عندما يعقد 3 جلسات بلدية عادية في السنة بدل جلسة كل شهر، ولا يأبه بالقانون عندما لا يرد على استجوابات وطلبات اطلاع ، ولكنه يضع القانون فوق كل اعتبار عندما تعلق الجبهة ملصقات اول ايار.

وتابعت: نحن بالطبع مع تطبيق القوانين المساعدة للبلدية ولكن لماذا يتم تطبيقه بشكل انتقائي؟ ولماذا لا يتم معالجة الامر بهدوء؟ ولماذا الاستفزاز في تطبيقه؟ كما يبدو فان الدوافع ليست تقنية انما سياسية ضيقة. على كل حال؛ ستكون المظاهرة هذا السبت ناجحة وحاشدة وسنرفع اعلامنا وشعاراتنا واصواتنا ضد الاحتلال، ومع اقامة الدولة الفلسطينية والقدس الشرقية كعاصمة لها، مع عودة اللاجئين، مع المساواة والعدالة لنا كفلسطينيين في الداخل، مع ضمان لقمة العيش بكرامة وضد الظلم والظالمين بكل مكان. واجه دعوة للجميع للانضمام لنا. يوم العمال هو يوم عالمي والناصرة ستنضم لباقي مدن العالم للاحتفال بهذا اليوم .

أتوقع من رئيس البلدية والذي رفع شعار "بلدية لكل الناس ومش لناس وناس" أن "يكبر عقله" ويتصرف كرئيس لكل اهل الناصرة!

اما المربي عيد جبيلي فكان له رأيا محايدا حيث قال: أولا تعيين ملصقات دون الحصول على مصادقة السلطة المحلية هي مخالفة قانونية هي ملك عام وليس ملك لهذا الحزب او ذاك ليعلق ما يشاء ما كان على مدى 40 عاما من فترة الجبهة لا يقول ان يستمر نفس الوضع مع الادارة الحالية وفي ذات الوقت كنت أتوقع من رئيس البلدية والذي رفع شعار "بلدية لكل الناس ومش لناس وناس" ان يكبر عقله ويتصرف كرئيس لكل اهل الناصرة بالتوجه الى الجبهة طالبا دفع الرسومات قبل إنزالها ليس كل امر يحل بالطرق القانونية تعالوا نفتح قنوات حوار اولا بشكل راق وحضاري بعدها نستعمل القانون ! الوضع في انزلاق مستمر وحان الوقت لمراجعة الذات عند الجبهة وعند ناصرتي ويكفي إصدار بيانات تهييج واثارة الراي العام حكموا العقل اولا.

تعقيب البلدية: ليس عندنا النية في المناكفات الحزبية الرخيصة ولا نملك الوقت لهذه الترهات

وكانت بلدية الناصرة قد عممت امس بيانا على وسائل الاعلام ترد فيه على اتهامات الجبهة وتطالبها بالتوجه الى البلدية ودفع رسوم الملصقات، ومما جاء في البيان: اصلاً كنتم في البلدية وتعلمون أن تعليق الإعلانات على اللوحات المخصصة لذلك يقتضي التوجه إلى قسم الترخيص وتقديم طلب ودفع رسوم إلا أنكم ورغم معرفتكم تضربون بالقوانين المرعية عرض الحائط".

وتابع البيان: ورغم هذا ليس عندنا النية في المناكفات الحزبية الرخيصة ولا نملك الوقت لهذه الترهات. تريدون أن تروجوا للأول من أيار على حساب اختراع ضجة إعلامية انشغلوا ما استطعتم في التطبيل والتزمير ، نحن نقدم وقتنا وجهدنا للمدينة التي نحب ونسعى لتطورها ولنهضتها العمرانية ولمشاريعها المفيدة. 

الجبهة: هو أمر تافه ونتحدى البلدية!

ورد سكرتير الجبهة، سلام بلال في حديث لـ"بـُكرا": هي حجة، بالمجمل انا اتحدى البلدية فيما اذا كانت الملصقات الموجودة في الشوارع هي قانونية على مستوى احداث سياسية او حتى شركات تجارية، هو امر تافه وحتى بوجود قانون مماثل فمن الواضح بانه لا يسري على الجميع، كما انه كان من الممكن ان تتوجه لنا إدارة البلدية برسالة مكتوبة بان هذا الإعلان يتنافى مع قوانين البلدية وانه يوجد التزام مالي وفي حال اننا لم نحل الموضوع فكان للبلدية الحق الكامل بالتصرف وفق ما تراه مناسبا، علما انه ليس العام الأول الذي نقوم بوضع إعلانات الأول من أيار ونحن لسنا اول هيئة سياسية لم تدفع رسوم تلصيق إعلانات واتحدى البلدية في ذلك.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]