أعلن متحدث بلسان وزارة الاقتصاد عن اتخاذ خطوة جديدة وصفها " بالهامة" في إطار دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في سوق العمالة والتشغيل : فابتداء من مطلع أيار مايو القادم (الأحد) سيجري في تل أبيب إفتتاح مركز توجيه مهني خاص بهذه الفئة.
ويعتبر هذا المركز الأول من نوعه في إسرائيل ، وقد سعت إلى تكوينه وتطويره – حسبما أُعلن- المسؤولة عن ملف ذوي الاحتياجات الخاصة في وزارة الاقتصاد - دفنا ماؤور.

ويستدل من المعطيات الرسمية ان عدد مستحقي مخصصات الاعاقة من ذوي الاحتياجات الخاصة في البلاد يقارب مئتي ألف انسان - بينما يعتبر مئات الآلاف من الاسرائيليين انفسهم منتمين إلى هذه الفئة ! .

ويشار إلى انه كان قد تقرر منذ العام 2011 وجود حاجة وضرورة لإقامة مراكز تشغيل خاصة بالمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة ، نظرًا إلى نسب البطالة العالية في اوساط هذه الشريحة ، بسبب نظرة المجتمع وأصحاب العمل ، وبسبب القدرات المحدودة للمعاقين.


نسبة اعاقة لا تقل 20%

ويشير القائمون على المشاريع الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة ، الى ان أعدادًا لا بأس بها من المشغلين وأصحاب العمل ، ما زالوا يجهلون انهم يستحقون منحًا وميزانيات خاصة مقابل تشغيل المعاقين.

وفيما يتعلق بمركز التوجيه الموعود ، فستقام في اطاره دورات و ورشات اعداد وتحضير خاصة للمعاقين للتعرف على سوق العمل ، ولاكتساب المهارات اللغوية والتأهيل المهني والدعم والمواكبة الشخصية لمقتضيات الالتحاق بالعمل.

ويشدد القائمون على المركز انه مخصص للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة البالغين سن الأهلية للعمل، شريطة ان يكونوا من مستحقي مخصصات الاعاقة من قبل مؤسسة التأمين الوطني ، وممن ثبت انهم مصابون بإعاقة لا تقل نسبتها عن 20% ( حسب تقديرات مؤسسة التأمين الوطني)- لكنهم لا يتلقون مخصصات ضمان الدخل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]