وصل نحو 6000 سيّاح مصريين، وغالبيتهم من المسيحيين الأقباط، في الأيام الأخيرة، إلى إسرائيل بمناسبة الاحتفال بـ "سبت النور" والذي سيُجرى في كنيسة القيامة في القدس وذلك يوم السبت، هذا وفق تقرير ورد اليوم في صحيفة "هآرتس". في السنوات الأخيرة، طرأ ارتفاع حاد في عدد الحجاج المصريين الذين يصلون إلى القدس، وهذا بعد سنوات كثيرة حظرت فيها الكنيسة المصرية هذه الزيارة، خوفا من تفسيرها على أنها تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وكان قد قرر قداسة البابا ثيودور الثاني بطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، والذي عُين في العام 2012 في منصبه، تغيير السياسة التي كانت متبعة والسماح التطبيع وحج المصريين إلى الأماكن المقدسة في إسرائيل. وكان قد وصل البابا قبل نحو نصف سنة إلى البلاد للمشاركة في جنازة البطريرك القبطي السابق في القدس، الانبا ابراهام.

ويُعتبر الاحتفال بيوم "سبت النور" المقدس في كل سنة أحد أهم أيام عيد الفصح لدى المسيحيين الكاثوليك. خلال الاحتفال، تنطلق بأعجوبة شعلة نار مقدسة من الكنيسة، وفق الإيمان، وتصل إلى المؤمنين خارج الكنيسة، والذين يمررون أيديهم في النور ويمسحون وجهوهم به، وهم يحملونها معهم في أرجاء العالم الكاثوليكي. ومن المتوقع أن يشارك عشرات آلاف المؤمنين من العالم في هذا الاحتفال.

وقد وصل معظم الزوار المصريين إلى البلاد عبر الأردن وهم يبيتون في بيت لحم. وسيبقون في البلاد لمدة نحو أسبوع، وسيزورون تحديدا الأماكن المقدسة في القدس وضواحيها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]