تشاركت دائرة الاحصاء المركزية ، ووزارة البيئة ، في اعداد دراسة استطلاعية فريدة من نوعها ، تحت عنوان "مؤشرات جودة الحياة ، والمعيشة ، والمناعة الوطنية" ، أظهرت فوارق هائلة بين العرب واليهود ، في كافة المؤشرات ، ما يؤكد ان هذه الفوارق تنطوي على مخاطر تراكمية وعلى واقع عبثي لا يجوز ان يستمر .

ويتبين من هذه الدراسة التي شارك في اعدادها خبراء ومهنيون وممثلون عن المجتمع المدني – أن 62% من اليهود الاسرائيليين القادرين على العمل – يزاولون وظائف وأعمالاً ، بينما لا تتعدى النسبة لدى العرب – 41% ، مع الاشارة إلى ان نسبة التشغيل في اوساط اليهود ارتفعت منذ العام ألفين (2000) بأكثر من 10% ، بينما لم تتغير هذه النسبة لدى العرب ، ما أدى الى تعميق الفوارق والفجوات بين الشعبين ، وخاصة في اوساط النساء .

وفيما يتعلق بالدخل ، أظهرت الدراسة أن معدل الدخل الشهري للأسرة اليهودية بلغ عام 2014 – (16) ألفاً و (800) شيكل (حوالي 4500 دولار) ، بينما بلغ معدل دخل الأسرة العربية تسعة الاف و (90) شيكل ، ما يعني أنّ دخل الأسرة اليهودية يزيد عن العربية بنسبة 85% ، مع الاشارة الى ان الدخل الحقيقي للأسرة اليهودية ارتفع ابتداء من العام 2002 بنسبة 20% (وهي أعلى نسبة في دول الغرب) ، بينما ارتفع دخل الأسرة العربية بنسبة 23% .

فجوة هائلة في استيعاب علم الرياضيات

ومن جهة الحيّز السكني ، يتبين من الدراسة ان الأسر العربية تعيش ضائقة سكنية حادة ، حيث يسكن في الغرفة الواحدة بالمنزل العربي ما معدّله (1.4) فرد ، بينما المعدل بالمنزل اليهودي – (0.8) فرد ، علماً ان المعدل في دول الغرب أدنى من ذلك بكثير .

وحتى في ظاهرة التدخين "يتفوق" العرب على اليهود بمعدّل يقارب الضعف : ذلك ان 37% من العرب يدخّنون ، بينما النسبة لدى اليهود – 19% .

وفي مجال الثقافة والتعلّم تظهر الفوارق لصالح اليهود طبعاً : إذ ان 60% من اليهود الذين تزيد اعمارهم عن (30) عاماً هم من حَمَلَة الشهادات الثانوية والعليا ، بينما النسبة لدى العرب لا تتعدى 32% .

وفي أوساط النساء اليهوديات ارتفعت نسبة الحاصلات على الشهادات العليا خلال عشر سنوات من 50% الى سبعين بالمائة ، بينما تضاعفت نسبة نظيراتهن العربيات من 20% الى 40% ، ووصف معدوا الدراسة هذه القفزة في المجتمعين ، العربي واليهودي ، بأنها "ثورة" تظهر تداعياتها وانعكاساتها على نِسب الولادة والتكاثر والانجاب (أقلّ) .

ومن المعطيات اللافتة التي أسفرت عنها هذه الدارسة ان 67% من التلاميذ العرب في المدارس الابتدائية يجدون صعوبة في تعلّم واستيعاب علوم الحساب والرياضيات ، بينما تبلغ النسبة لدى التلاميذ اليهود 34% فقط ! .

العرب متفوقون في الجريمة والحوادث !!

واستناداً الى الدراسة ، سجل معدّل الأعمار لدى اليهود منذ مطلع العام ألفين ارتفاعاً بأربع سنوات ، ليصبح (85) عاماً ، بينما ارتفع المعدل لدى العرب بعام واحد فقط ، ليصبح (75) عاماً . وفيما يتعلق بوفيات الأطفال فان المعدل عند اليهود هو (2.2) من كل ألف طفل ، بينما يفوق معدل وفيات الأطفال العرب نظيره عند اليهود بثلاثة أضعاف : ستة من كل ألف !

أما في "عالم الجريمة" ، فالرّيادة للعرب : إذ يتبين من الدراسة ان معدل جرائم القتل في المجتمع العربي يبلغ (3.4) جريمة لكل مئة الف مواطن ، بينما لا يتعدى المعدل في المجتمع اليهودي (1.1) لكل مئة ألف – وهو أدنى معدل في دول الغرب .

وكذلك الأمر بالنسبة لحوادث الطرق ، حيث الفوارق هائلة ومرعبة : ففي العام 2014 بلغ معدل القتلى اليهود في الحوادث (2.5) لكل مئة الف ، بينما سجل معدل ستة قتلى عرب ، ما يشير إلى ان احتمالات مقتل المواطن العربي في حادث طرق تزيد عن الضعف مقارنة باليهودي !
ربما أن نتنياهو "تأثّر" من هذه المعطيات ؟!

وفي مجال الأنشطة والفعاليات الاجتماعية تشير الدراسة الى ان اليهود اكثر اقبالاً من العرب على المشاركة فيها ، حيث يظهر ان حوالي 25% من اليهود يقبلون على هذه الفعاليات ، بينما لا تتعدى النسبة لدى العرب – 8% .

وترابطاً بين مستوى المعيشة والرضى والقناعة بها ، يظهر ان 90% من اليهود في اسرائيل راضون عن حياتهم ومعيشتهم ، فيما تبلغ النسبة عند العرب 73% ، مع الاشارة الى ان 82% من اليهود راضون عن أحوالهم الصحية (مرتبة سادسة او سابعة عالمياً) ، بينما يظهر ان 73% من العرب راضون عن صحتهم .

ويتبين ان 35% فقط من العرب قادرون على مواجهة وحل مشاكلهم ، بينما النسبة عند اليهود – ضعف هذا .

وتحليلاً للمعطيات ونتائج الدراسة ، صرح أحد القائمين عليها ، ان رئيس الحكومة ، نتنياهو ، أُحيط علماً بنتائج الدراسة ، قبل النشر ، وليس من المستبعد أن يكون هذا واحداً من الأسباب التي دفعته الى اطلاق الخطة الخمسية لتطوير المجتمع العربي ("خطة المليارات" – كما تسمّى) ، والتي لم تكتسب حتى الأن "الزخم الموعود" ! 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]