الشريط الأخباري

عامل؟ عاملة؟ تعرفوا إلى حقوقكم/ن في العمل

كيفين سليمان موقع بكرا
نشر بـ 02/05/2016 10:20
عامل؟ عاملة؟ تعرفوا إلى حقوقكم/ن في العمل

تحتفل دول العالم قاطبة بشعوبها ومجتمعاتها وأممها بأول ايار، عيد العمال العالمي، حيث يحتفل بهذا اليوم كل من آل على نفسه الا يرتضي سوى الحياة الحرة الكريمة والاحترام وكنف العيش الرغيد، ولكن لا بد من ان نتطرق الى موضوع يهم جميع العمال وهو حقوقهم الاساسية في قسيمة الراتب الشهري الذي يتلقونه من المشغل، عن هذا الموضوع كان لمراسل موقع "بكرا" حديث مع الياس حنا سكرتير الهستدروت فرع صفد ومسؤول عن ملف السلطات المحلية في الجليل الاعلى وعمال المكاتب الحكومية في الجليل الاعلى.

الإجازة والنقاهة 

وقال حنا: للعامل حقوق كثيرة كونه عاملا، اهم هذه الحقوق الحق في الحصول على إجازة سنوية مدفوعة الاجر. عدد ايام الاجازة تحدد حسب اقدمية العامل في مكان عمله حيث ان العدد الادنى لهذه الايام هو 14 يومًا والعدد الاقصى هو 28 يومًا. العامل الذي لم تعط له الاجازة السنوية له الحق ان يحصل مقابل هذه الايام على تعويض مالي بحسب أجرته اليومية.

واضاف: هناك ايضا حق مهم وهو الحصول على ايام النقاهة، القانون والاتفاقيات تمنح العامل الحق في الحصول على ايام نقاهة سنويا. عدد ايام النقاهة حسب القانون هي من سنة عمل اولى، 5 ايام نقاهة. السنة الثانية والثالثة في العمل ستة ايام نقاهة. سنين عمل من الرابعة وحتى العاشرة يحق له سبعة ايام نقاهة سنويا. من 11 سنة عمل حتى 15 سنة يحق له 8 ايام نقاهة. اما من 16 سنة عمل حتى 19 سنة يحق له 9 ايام عمل. وعشرين سنة عمل وما فوق يحق له 20 يوم نقاهة سنويا.

عطلة الأعياد وساعات عمل اضافية

واضاف قائلا: القانون يمنح كل عامل في اسرائيل، من اي ديانة كانت، الحق في الخروج الى عطلة اعياد من تسعة ايام. هذه الايام تكون مدفوعة الاجر. لذا فالعامل الذي يعمل خلال فترة الاعياد يحصل على أجر بقيمة 150 بالمائة من قيمة عمله. وايضا ساعات العمل الاضافية، العامل الذي يعمل ساعات عمل اضافية له الحق بالحصول على أجر 125 بالمائة على أول ساعتين عمل اضافية، وعن كل ساعة عمل اضافية اخرى يحصل على 150 بالمائة من الاجر العادي. الاعياد التي يحق للعاملين الحصول عليها على مستحقات الاعياد مقابلها لدى العامل المسلم هي: راس السنة الهجرية، المولد النبوي الشريف، عيد الفطر، عيد الاضحى. اما العامل المسيحي: عيد الميلاد، راس السنة، التجلي، الجمعة العظيمة، اليوم الثاني للفصح، الصعود، اليوم الثاني ايضا. اما العامل الدرزي: عيد الاضحى وعيد النبي شعيب.

واردف قائلا: هناك حق مهم حيث يجب على كل مشغل ان يؤمن العامل الذي يعمل لديه فترة خروجه الى التقاعد. كما ويجب ان يظهر في قسيمة الراتب ايام المرضية التي كانت عند العامل، على كل عامل ان ينتبه لهذه الحقوق الاساسية ولا يتجاهلها لانها من حقه ومهمة ان تكون عند كل فرد وكل شخص يعمل، لان حقوق العامل ليست صَدَقة بل هي واجب. وبودي ان انوه على ان كل مشغل لا يعطي العامل قسيمة راتب يغرم بمبلغ 5000 شيكل.

وأوضح: كما وبودي التطرق الى ان واجب رب العمل ابلاغ العامل مسبقا بنية فصله من العمل، وكذلك الامر يجب على العامل ابلاغ رب العمل مسبقا بنيته الاستقالة قبل تركه للعمل.

السفريات والتأمين والمرضية 

واضاف: يجب على صاحب العمل ان يشارك العامل سفرياته الى العمل للسفر بداخل المدينة حسب تسعيرة التذكرة الشهرية، ومن خارج المدينة حتى مبلغ 26.4 شيكل لليوم، حيث خلال هذه السنة سيتم تشغيل تذكرة واحدة لأكثر من خط. وكذلك الامر، يجب تامين جميع العاملين بتامين تقاعدي، الرجل من سن 21، والمرأة من سن 20، حيث يطبق التامين التقاعدي بوسطة مقتطعات لصندوق تقاعد العامل.

وقال: بالإضافة الى ذلك، على المشغل ان يدفع مقتطعات مالية لصندوق تعويضات العامل، في العام 2013 بلغت نسبة المقتطعات 15%، منها 5% على حساب العامل والبقيه يدفعها المشغل، من بداية 2014 عدلت النسبة الى 17.5% ، حيث 5.5% منها على حساب العامل والبقية على المشغل، وطبعا يحق للعامل اختيار صندوق التقاعد الذي يريد الحصول على تامين من خلاله خلال 3 اشهر من ابتداء العمل.

وبخصوص الاجازة المرضية قالك: كل عامل يستحق لثمانية عشر يوما اجازة مرضية سنوية وحتى تسعين يوما في فترة عمله، في اليوم الاول لا تدفع اجازة مرضية وفي اليوم الثاني والثالث يستحق العامل الى 50% من اجره اليومي ومن اليوم الرابع وصاعدًا يستحق العامل الى 100% من اجره اليومي. وبودي ان اذكر انه بعد الاتفاقية التي وقعت عليها الهستدروت مع وزير المالية سيتم اضافة يوم عطلة خلال النصف الثاني من هذه السنة ويوم اخر خلال سنة 2017.

الأجر الأدنى وتغييرات 

وعن الاجر الادنى قال حنا: يجب على صاحب العمل ان يدفع اجر للعامل لا يقل عن الحد الادنى المدون بالقانون، الحد الادنى شهريا هو 4650 شيكل. خلال شهر تموز 2016 سيتم تعديل الحد الادنى الى 4825 شيكل اي 25.94 شيكل لساعة العمل، الحد الادنى لمن يعمل خمسة ايام في الاسبوع هو 214 شيكل لليوم، الحد الادنى لمن يعمل ستة ايام في الاسبوع هو 186 شيكل لليوم، وطبعا على صاحب العمل ان يدفع للعامل اجره لغاية نهاية الشهر الذي يعمل فيه او حتى موعد اقصاه التاسع من الشهر الذي يليه.

واضاف: قانون العمل هو القانون الذي يحافظ على حقوق العامل الاجير في فترة اتصاله مع صاحب العمل، ولكل عامل اجير في دولة اسرائيل حقوق في فترة اتصاله مع صاحب العمل وهذه الحقوق مدونة في قانون العمل، ويجب على صاحب العمل ان يمنح العامل هذه الحقوق، وبموجب قوانين العمل يجب على صاحب العمل اعلام العامل بواسطة عقد لغاية شهر من بداية عمله على شروط العمل وهذا العقد يتضمن؛ تفاصيل عن العمل، تفاصيل عن صاحب العمل، تاريخ بداية العمل، تفاصيل عن وظيفته وحقوقه في العمل، اذا حصل تغيرات في شروط العمل يجب ايضا على صاحب العمل ان يعلم العامل.

العامل العربي، يصمت 

وانهى قائلا: العامل الذي فصل بعد سنة من عمله يستحق لتعويضات فصل ويجب ان نشير الى انه اذا فصل العامل قبل نهاية السنة يستحق لتعويضات الا اذا اثبت صاحب العمل انه لم يفصله لمنع دفع تعويضات. وضع العامل في الوسط العربي ليس بأحسن حال، طبعا المقصود بالعامل في القطاع الخاص، على الاغلب لا تدفع له جميع حقوقه ومع هذا يستمر بالعمل، وذلك بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة، احيانا بسبب عدم معرفة، اما الاغلبية مع معرفة ووعي ولكن مغلوب على امره لأنه مهدد بالفصل اذا طالب بحقوقه.

عامل؟ عاملة؟ تعرفوا إلى حقوقكم/ن في العمل عامل؟ عاملة؟ تعرفوا إلى حقوقكم/ن في العمل

أضف تعليق

التعليقات