اختتمت قبل قليل المسيرة التقليديّة بمناسبة الأوّل من ايّار بمشاركة جماهيريّة واسعة، في ساحة العين في الناصرة والتي بدأت من شارع توفيق زياد مرورًا بالشارع الرئيسي حتى ساحى العين حيث اختتمت هناك بمهرجان خطابي فني، بتنظيم الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية والشبيبة الشيوعية في الناصرة.

وشارك في المسيرة الحاشدة فرق الكشافة الشيوعية، وقادة الحزب والجبهة على المستويات المختلفة، وأعضاء الكنيست من الجبهة ورؤساء سلطات محليّة من الجبهة ونقابيّون جبهويّون والشيخ نور اليقين من البعينة، وغيرهم.

وسار آلاف المتظاهرين على طول الشارع الرئيسي بهتافات ثوريّة وطنيّة للعمال والفلاحين والشعب الفقير، كما تم اعداد مجسمات كاريكاتورية معبرة عن قضايا المرحلة سياسيًا واقتصاديًا، وكتابة شعارات ضخمة.

منصور دهامشة: بيت صداقة جديد في الناصرة للجبهة والحزب الشيوعي

وبدوره، تطرق منصور دهامشة سكرتير الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في كلمته الاختتامية للمهرجان، الى إنجازات الجبهة منها توليها لرئاسة القائمة المشتركة، الى جانب رئاسة لجنة المتابعة ورئاسة مجلس عمال الناصرة مشيرا الى متابعة الجبهة لشتى وكافة قضايا الجماهير العربية منها العنف وقتل النساء وحقوق العمال وتكافؤ المساواة في فرص العمل، كما اعلن دهامشة عن مفاجأة وهي امتلاك الجبهة والحزب الشيوعي في الناصرة مقرا جديدا ضخما اسماه "بيت الصداقة الجديد" .

عادل عامر: فإننا مع العمال من أجل طرح بديل آخر، يخدم المصالح الحقيقية المشتركة لشعبي هذه البلاد، ولعمالها.

أما السكرتير العام للحزب الشيوعي عادل عامر قال في كلمته: تكاملا ورؤيتنا الأممية الواسعة فإننا في الحزب الشيوعي، فإننا ننظر إلى الأول من أيار أيضا من منظار التطورات المحلية والتدهور الخطر والمخطط له من قبل حكومة اليمين نحو الفاشية، وندرك الثمن الباهظ الذي يدفعه شعبنا الفلسطيني وشرائح واسعة من المستضعفين اليهود جراء استمرار الاحتلال وسياسة الفصل العنصري، ومن هنا فإننا مع العمال من أجل طرح بديل آخر، يخدم المصالح الحقيقية المشتركة لشعبي هذه البلاد، ولعمالها.

يوسف جبارين: هناك الكثير من الاضطهاد للعمال

وقال النائب د. يوسف جبارين: مظاهرة الأول من أيار، بالنسبة لنا هي تقليد وطني، تقليد عمالي وتقليد أممي، وهي لحظة نجدد فيها العهد مع العاملين، الدفاع عن حقوق شعبنا، وشعبنا غالبيته من العاملين، وكما ترى الآلاف من الشباب والشابات والشيوخ والنساء والأطفال يشاركون اليوم، فهي لحظة أمل وتفاؤل، الشعب الذي يملك الطاقات هو شعب سينتصر حتمًا.

عفو إغبارية: نناضل من أجل العمال

وقال النائب السابق د. عفو اغبارية: نحتفل بالأول من أيار منذ عقود طويلة، وللمناسبة هذا العام طابع خاص إذ أرى أن المشاركة هذا العام ممتازة، إذ هناك تحديات كبيرة سواء كانت محليا أم قطريا، وهذا كان حافزًا إلى هبة الجماهير اليوم في الناصرة
وأضاف: نحن اليوم نقف إلى جانب العاملين وحقوق العمال وتحرر العمال، عندما نقول يوم العمال، نحن نعني ذلك، لأن هناك الكثير من الاضطهاد للعمال، ونريد أن نرفع هذا الموضوع ليكون العمال منظمين أكثر، ولهم حقوق أكثر.

أيمن عودة: للمظاهرة رؤية شمولية

بدوره، قال النائب أيمن عودة: كما ترى مسيرة الآلاف، مسيرة كبيرة وجبارة، وتحمل عدة قضايا على رأسها قضايا الطبقات المستضعفة، ومَن يعانون مِن هذه السياسة المعادية لأبسط الحقوق الاجتماعية والحياتية للناس، ومفاهيمها أيضا أوسع من ذلك، هي تربط بين السياسي والاجتماعي، نرى كيف تضع الحكومة أموال الناس لصالح الإستيطان لصالح الاحتلال، لصالح الحرب، بدلا من أن تضع هذه الأموال للطبقات الضعيفة. هذه المظاهرة لها رؤية شمولية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]