تتشارك وزارة المعارف وصندوق " كيرن غرنيسبون" في تنظيم احتفال في رمات غان اليوم ( الثلاثاء) بتوزيع الكتاب رقم ( 10 ملايين) لأطفال الروضات، وذلك في إطار مشروعين لمكتبة " الفانوس" وكتبة " بيجاما".
ويجري الاحتفال بحضور هارولد غرينسبون- مؤسس مشروع مكتبة " بيجاما"، والسيدة غالينا فرومان- المديرة العامة للصندوق في إسرائيل، وفاطمة قاسم المفتشة القطرية للتعليم قبل الابتدائي في وزارة المعارف، وميخال كوهن، المديرة العامة للوزارة، وسيما حداد، مديرة قسم التعليم قبل الابتدائي في الوزارة.

وفي اتصال مع المديرة العامة لصندوق " غرينسبون"، غالينا فرومانن قالت " لبُـكرا" أم مشروعي مكتبتي " الفانوس" و " بيجاما" يهدفان إلى ترسيخ " حب الكتاب" في سن مبكرة، وتشجيع الحوارات في الروضات والبيوت حول القيم الإنسانية والتراث والقضايا والمعضلات التي تشغل بال الأطفال.

(1,5) مليون كتاب من مكتبة الفانوس

وأضافت أن المشروعين يتيحان لكل واحد من أطفال الروضات المشاركة فيهما الحصول على ثمانية كتب في السنة، حيث يتم في كل شهر إرسال كتب إلى تلك الروضات، وتتولى المربيات عرضها على الأطفال ومناقشتهم حول مضامينها، والقيام بألعاب وفعاليات إبداعية من وحي الكتب، ثم يحصل كل طفل على نسخة، وبذلك تتجمع لدى الطفل على مدار السنوات الثلاث التي يقضيها في الروضة- ( 24) كتابًا ذات مضامين مختلفة.

وأشارت " فرومان" في هذا السياق إلى أن مكتبة " الفانوس" قد وزّعت حتى الآن ( 1,5) مليون كتاب للأطفال العرب، في إطار المشروع، قسم منها بالمجان، والقسم الآخر مدفوع الثمن، علمًا أن هذه الكتب إما مؤلفة من قبل كتّاب عرب، أو أنها مترجمة عن لغات أجنبية، كالعبرية والإنجليزية والألمانية والسويدية.

واقتبست " فرومان" ما قاله هارولد غرينسبون، مؤسس مكتبة " بيجاما"، عن الأبحاث العالمية تؤكد أهمية القراءة في التطور الحسي والعاطفي والإدراكي ( المعرفي) للأطفال، مشيرًا إلى المتعة الكامنة في مشاركة الأهل لأولادهم في القراءة والحوار حول قصة أو موضوع في كتاب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]