أفاد مسؤول في كيبوتس "نيرعوز" (المجاور لقطاع غزة) بان ثمانية اطفال من البلدة ، قد اصيبوا بجرثومة في الأمعاء ، مصدرها – على ما يبدو – حديقة صغيرة للحيوانات ، فيما نُقل خمسة منهم للعلاج في مستشفى "سوروكا" في بئر السبع . وهم يعانون حرارة عالية بالجسم ، وإسهالاً .

وأسفرت الفحوصات التي اجريت للاطفال في المستشفى عن أنهم مصابون بجرثومة "ايكولي" بالأمعاء ، ورجّح الأطباء ان يكون أحد الأطفال قد اصيب بهذه الجرثومة إثر مكوثة في حديقة الحيوانات المجاورة للروضة التي يتعلم فيها ، فنقل العدوى الى سائر أترابه .

ووصفت حالة احد الأطفال بأنها صعبة ، وبعد تلقيه العلاج في قسم العلاج المكثف ، تحسنت حالته نسبياً .

تسمُّ ..... !

وقال الدكتور تساحي لازار ، مدير قسم العلاج المكثف (للأولاد) في "سوروكا" ان حرثومة الايكولي تفرز سموماً تهاجم الأمعاء ، وأشار الى اثنين من الاطفال الثمانية قد اصيبا بمضاعفات وصفها "بالنادرة" وذلك نتيجة للسموم التي تصيب منظومات الجسم المختلفة . وفي وقت لاحق تبين ان طفلاً ثالثاً يعاني من أعراض مشابهة للمضاعفات الناجمة عن التسمّم .

وافاد البروفيسور "ايتامار غروتو" ، مدير خدمات الصحة العامة في وزارة الصحة ، بأن خبراء الوزارة يجرون تحقيقاً في الحادثة ، وقد صدر أمر باغلاق الروضة وحديقة الحيوانات . ووصف "غروتو" هذه الحالة بأنها استثنائية ، علماً ان التحقيقات والفحوصات الاولية أسفرت عن نواقص وقصورات في الاحتباطات الصحية والاوثائقية ، وكذلك في اشتراطات ومعايير النظافة الشخصية لأطفال الروضة !

ووفقاً للأدبيات والمراجع الطبية ، فان جرثومة "ايكولي" تعشش في أجسام الحيوانات ، وهي واحدة من أنواع الجراثيم الموجودة كذلك في براز (غائط – خروج) الانسان . ونادراً ما تؤدي هذه الجرثومة الى الموت (في اسرائيل) لكن حالات العدوى بها "ليست نادرة" ، بدليل انه تسجل سنوياً في اسرائيل عشرات الاصابات في صفوف الأطفال . 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]