قالت منظمة الصحة العالمية إنه بالإمكان إنقاذ أرواح 8 ملايين شخص في العالم كل عام بالمستشفيات وحدها عن طريق وقف العدوى التي تصيب موضع الجراحة.

وحثت المنظمة في بيان لها بمناسبة اليوم العالمي لنظافة الأيدي والذي يوافق 5 مايو من كل عام، جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية على تحسين مستوى السلامة من خلال تحسين نظافة الأيدي والحدِّ من العدوى المرتبطة بالمجال.

وتشير تقارير الصحة العالمية إلى أن معدَّل انتشار العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية في العديد من البلدان بإقليم شرق المتوسط يتراوح بين 12% و18%.

وأوضحت أن حملة اليوم العالمي لنظافة الأيدي هذا العام يدور حول العدوى التي تصيب موضع الجراحة، مع التركيز على ضمان نظافة الأيدي من لحظة دخول المريض المستشفى، مرورًا بتحضيره للجراحة وأثناء رعاية العملية الجراحية، وحتى خروجه.

وقالت المنظمة إن العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية غالبًا ما تحدث عندما تنتقل الجراثيم من أيدي العاملين في مجال الرعاية الصحية إلى المرضى.

وأضافت أن تلك العدوى التي تصيب موضع الجراحة هي أكثر أشكال العدوى شيوعًا بالبلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، إذ يصل معدَّل انتشار هذه العدوى حوالي 12% من التدخلات الجراحية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]